موقعأحمد لعوينة

أحمد لعوينة

موقع أحمد لعوينةالكاتب و أستاذ مادة الإجتماعيات

/* ايقونات متابعة الموقع بجانب الصفحة */ /*اوقات الصلاة */ /* تكبير الخط وتصغيره */
حكماء وفلاسفة قالوا::زهير بن أبي سلمى--"لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده ...فلم يبقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ"****جان جاك روسو"ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني, ولا للغني معدة أكبرمن معدة الفقير"!!****مارك توين:اللحظات السعيدة إما أن تجعلنا أكثر تفاؤلا أو أكثر جنونا..**** رينيه ديكارت:إذا شئت أن تكون باحثا جاداً عن الحقيقة، فمن الضروري ولو لمرة واحدة في حياتك أن تشك في كل شئ ما استطعت. ***** سقراط : "أحبك ولكن الحقيقة أعز وأحب علي منك" ****** داروين: الإنسان الذي يجرؤ على إضاعة ساعة من وقته لم يكتشف بعد قيمة الحياة.******** توماس هولكروفت: أن تمنع التساؤل هو أعظم الشرور. *** **** اسحاق عظيموف: ليس صعباً أن تتعلم وتتقبل النظريات العجيبة؛ بل الصعب هو أن تتراجع عما تعلمته. كارل ساغان: الادعاءات الكبيرة تحتاج إلى أدلة كبيرة.** | الحياة مليئة بالحجارة ، فلا تتعثر بها بل اجمعها وابني بها سُلما تصعد به نحو النجاح | ..,اذا كان رأسك من شمع فلا تلومن الشمس .....(مثل امريكي) | .لاتجعل احدا يرى قاع كيسك..ولا قرارة نفسك .....(مثل ايطالي). | ...لا ترم سهما يصعب عليك رده ....(مثل عربي). | اذا كان المتكلم مجنونا..يكون المستمع عاقلا. | لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك | .ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول. | - لا تناقش غبياً لأن الناس لن تعرف أيكما الغبي.(سلفادور دالي) | - نستطيع أن نفعل أي شئ لو التصقنا به لوقت كافي.(هيلين كيلر) | - الحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق.(هيلين كيلر) | - المرأة مصدر كل شر.- متى أُتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته.(سقراط) | - لقد تعلمت باكراً أن الحق لا يعطى لمن يسكت عنه، وأن على المرء أن يحدث بعض الضجيج حتى يحصل على ما يريد.(مالكوم اكس) | - السعادة هي معرفة الخير والشر.(افلاطون) | - الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً.(نيلسون مانديلا) | ,,,,,,,الأكاليل ليست لكل رأس ,, | لقد تعلمت مند زمن طويل ألا أتعارك مع خنزير لأنني بدلك سأتسخ وذلك يروق له(جورج برنارد شو) ,, | ,,,,,,للذكاء حدود لكن لا حدود للغباء... | طعنة العدو تدمي الجسد و طعنة الصديق تدمي القلب | . خذ من الصقر ثلاثا : بعد النظر و عزة النفس و الحرية ,, | ,,,مثل انجليزي --النسر لا يصيد الذباب | إنه من المُخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه | يوجد دائما من هو أشقى منك ، فابتسم | كُلُنا كالقمر ، له جانب مُظلم | لا تتحدى انسانا ليس لديه ما يخسره | الجزع عند المصيبة ، مُصيبة أخرى | لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تُحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعيش في رأسك | من يُطارد عصفورين يفقدهما جميعا | أن تكون فردا في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائدا للنعام | شكرا للأشواك ، علّمتني كثيرا | من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس | إن الشجرة المثمرة هي التي يُهاجمها الناس | لا تحقرّن صغيرا فإن الذُبابة تَدْمي مُقلة الأسدِ | نحن نحب الماضي لأنه ذهب و لو عاد لكرهناه | لا فقر كالجهل و لا غنى كالعقل و لا ميراث كالأدب | أخبر صديقك كِذبة فإن كَتَمَها أخبرهُ الحقيقة | من أطاع الواشي ضيَع الصديق | لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما | | إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة | | الحكمة تزيد الشريف شرفا و ترفع العبد المملوك حتى تُجْلِسه مجالس الملوك | إنك تخطو نحو الشيخوخة يوما ، مُقابل كل دقيقة من الغضب | لا تجعل غيوم غدك تُغطي شمس يومك | قيل لأرسطو : مابال الحسود أشد غما ؟ قال : لأنه أخذ بنصيبه من غم الدنيا وأضاف إلى ذلك غمُه لسرور الناس | الرجل العبد في بيته لا يمكن أن يكون سيّدا خارج بيته | من أخطاء الانسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل | علمتُ أن رزقي لا يأخذه غيري فآطمأننت | الحياءُ هو الجمال المشرق الذي يجذب القلوب و النفوس | فتش على عيوبك قبل أن تحاول اصلاح العيوب في غيرك | **لا تأسفن على غدر الزمان**لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب**تحسبن برقصها ان تعلو على اسيادها**ستظل الاسود اسودا وستظل الكلاب كلابا | | قال حكيم الصين " كونفوشيوس " : لا تتبرّم بالجليد المتراكم على عتبة جارك قبل أن تُزيل ما تراكم منه أمام باب منزلك أولا | إني لم أمُرّ على هذا اليوم مرّة أخرى ، فأية يد يسعُني أن أُسديها و أية رحمة أستطيع أن أُدرك بها انسانا ينبغي أن أُعجّل بها | إذا أردت الابتعاد عن القلق ، عش يومك و لا تقلق على مستقبلك ، عش هذا اليوم حتى يجيئ وقت النوم | إستعد دوما لتقبُل الامر الواقع الذي ليس منه مناص ، لأنك بهذا القبول تكون قد خطوت أول خطوة في التغلب على مرارته و صعوبته | خلق الله لنا أذنين و لسانا واحدا ، إذن : لنستمع أكثر مما نتكلم | قال " حسن البنا " : كونوا كالشجر يرميه الناس بالحجر فيُلقي اليهم بالثمار | مهما كانت بحار الحياة هادرة فالحق يطفو و لا يغرق أبدا | الرجل الغاضب مملوء يالسّم | اعرف نفسك و لا تتشبه بغيرك و ارض بالذي خلقك الله به | الاستقامة طريق : أولها كرامة و أوسطها سلامة و آخرها الجنة | ما أقل ما نفكر فيما لدينا و ما أكثر ما نفكر بما ينقصُنا | عُدّ نعم الله عليك و لا تلتفت إلى تعداد متاعبك | لا تكن من ذوي النفوس الدنيئة الذين يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء الآخرين | العلم يُحيي أناسا في قبورهم و الجهل يُلحق أحياء بأموات | معظم أنواع الفشل تحدث بسبب عدم الاختيار لا بسبب الاختيار الخاطئ | في اللغة الصينية تتكون كلمة " كارثة " من حرفين : الأول يمثل الخطر و الثاني يمثل الفرصة | أترك التجسس على عيوب الناس تُوفق للإطلاع على عيوب نفسك | لايوجد معلم بعد الانبياء و الرسل أفضل من الفشل | الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح | أن تكون وحيدا أفضل من رفقة السوء | لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما | لا تكن كقمة الجبل - ترى الناس صغارا - و يراك الناس صغيرا |المصيبة ليست في ظلم الأشرار وإنما في صمت الأخيار| مارتن لوثر كنغ "ينتمي المستقبل للذين يستيقظون مبكرا

دروس الاجتماعيات الخامس ابتدائي

تاريخ

حياتنا بين الأمس واليوم: السكن واللباس

انتقل السكن في المغرب من سكن تقليدي الى سكن عصري خاصة من حيث التصاميم وأنواع المرافق، ويرجع ذلك لعدة أسباب منها تطور طريقة العيش وتزايد عدد السكان. كما تطور اللباس لأسباب اقتصادية وعلمية.

حياتنا بين الأمس واليوم: المواصلات

عرفت وسائل المواصلات تطورا ملحوظا سواء تعلق الأمر بأنواعها أو سرعة خدماتها أو الراحة التي أصبحت توفرها. وقد أدى هذا التحول الى تنقل أعداد كبيرة من السكان بين المدن والقرى بواسطة وسائل النقل كالسيارات والحافلات والقطارات وغيرها.

حياتنا بين الأمس واليوم: التجارة

تطورت التجارة بين الماضي والحاضر حيث أصبحت تمارس في متاجر عصرية بجانب الأسواق والدكاكين. تروج لمنتوجات الصناعة العصرية الى جانب الصناعة التقليدية. تعتمد على النقود بدل المقايضة وعلى وسائل نقل متطورة.

حياتنا بين الأمس واليوم: التعليم

من مظاهر التحول في مجال التعليم كونه صار منظم المراحل، متنوع المواد، متطور الوسائل والطرق. أما بخصوص المسيد فقد تراجع لفائدة المدرسة العصرية التي تستفيد منها البنات أيضا. وقد ساهم في هذا التطور مختلف التحولات التي عرفها المجتمع.

ما يشهد على الماضي في مدينتي: كيف أدرس مآثر مدينتي؟

المآثر التاريخية هي شواهد على الماضي، تمكننا دراستها من الحصول على معلومات حول الفترة التي بنيت فيها.

لدراسة المآثر التاريخية أتبع الخطوات التالية:

  • أعرف بالمعلمة (نوع، تاريخ...)
  • أدرس مظهرها الداخلي والخارجي
  • أضع حصيلة تبرز أهميتها
  • ما يشهد على الماضي في قريتي: كيف أدرس مآثر قريتي؟

معلمتا مسجد تنمل وقصبة بولعوان من المآثر التاريخية التي تشهد على الماضي، وبدراستها نتمكن من التوصل الى معلومات عن تاريخ بلادنا لذا علينا المحافظة عليها و الاعتناء بها.

أمثل في جدول زمني أحداثا، شخصيات وأشياء من الحياة اليومية


يمكن الخط الزمني من تمثيل سلسلة متعاقبة أو متزامنة من الأحداث التي وقعت في الماضي: يعني التعاقب تتابع أحداث أما التزامن فيعني وقوع أحداث في نفس الزمن.

يتم تمثيل المعطيات في جدول زمني عندما تتعدد مواضيعها وتختلف فيصعب جمعها في خط زمني لذلك يتم اللجوء الى الجدول الزمني الذي قدم هذه المعطيات بشكل يسمح بإبراز كل موضوع على حدة وكيفية تسلسل وتزامن أحداثه.

أكتشف ماضيا قريبا بواسطة الشهادة الشفوية

الشهادة الشفوية هي الذكريات التي يحكيها الأشخاص المسنون عن أحداث شهدوها أو سمعوا عنها ممن هم أكبر منهم سنا، وهي تساعدنا على تسجيل تاريخنا والمحافظة عليه. للحصول عليها نحدد موضوع بحثنا ونسأل الأشخاص الذين شهدوا أو سمعوا عن الحدث ونهيئ أسئلة الاستجواب.

 

أكتشف ماضيا بعيدا بواسطة الوثيقة المكتوبة

الوثيقة المكتوبة آثر مكتوب تركه الإنسان وهي تحمل معلومات عن شؤون حياة المجتمع الماضي، لذلك يهتم المؤرخ بالوثيقة المكتوبة فيدرسها وفق خطوات: تعريفها، تحديد تاريخها، كاتبها، مضمونها، إبراز أهميتها في دراسة تاريخ فترة ما.

أكتشف ماضيا بعيدا جدا: بواسطة الأركيولوجيا واللقي

تفيدنا الأركيولوجيا في التوصل الى معرفة طريقة عيش الإنسان في الماضي البعيد جدا، حيث يتم الكشف عن ذلك من خلال تحديد أشكال اللقي ووضع تصور للدور الذي كانت تصلح له في الماضي فتتم إعادة بناء هذا الماضي بفعل الأركيولوجيا واللقي.

تكوين ملف حول معلمة موجودة في البيئة المحلية للمتعلم

تستند دراسة معلمة تاريخية وتقديم ملف حولها الى تنظيم منهجي من مستويين: تنظيم يهم كيفية إعداد الملف والبحث عن المعلومات وطريقة تنظيمها، وتنظيم يهم كيفية دراسة المعلمة حيث يتم استحضار خطوات منهجية في ذلك تم التعرف عليها في الدرسين 5 و 6.

 

جغرافيا

مبادئ أولية في التعبير الخرائطي

للخريطة أربع عناصر: العنوان، المفتاح، الاتجاه والمقياس. يتم اختيار نوع وحجم الرموز تبعا لنوع وحجم الظاهرة الممثلة

استعمل مقاييس مختلفة: القسم، الحي...

يبين المقياس درجة تصغير الأبعاد الحقيقية للواقع في رسوم. ويتم اختيار المقياس حسب الأبعاد الحقيقية ونوع التفاصيل التي أريد تضمينها للرسم. كلما مثل السنتيمتر الواحد في الرسم مساحة كبيرة من الواقع، كلما صعب تمثيل التفاصيل والعكس صحيح.

أتعرف معنى الطبوغرافيا، أميز بين السهل والهضبة والجبل

تعني الطبوغرافية المعطيات الطبيعية والبشرية التي تظهر على سطح الأرض. التضاريس هي الأشكال التي يتكوم منها سطح الأرض ويشكل السهل والهضبة والجبل أهم هذه الأشكال.

أتعلم قراءة خطوط التسوية

يقاس ارتفاع التضاريس انطلاقا من مستوى سطح البحر الذي يعتبر نقطة الصفر. يمثل الارتفاع بواسطة خطوط التسوية التي يربط فيها كل خط بين جميع النقط التي لها نفس الارتفاع، وتحمل هذه الخطوط أرقاما تشير الى مستوى الارتفاع.

بعض مكونات المناخ وقياس درجة الحرارة وكمية التساقطات

المناخ هو حالة الجو لفترة طويلة ومن مكوناته الحرارة والتساقطات.

تعتبر الشمس مصدر للحرارة وترتبط التساقطات بدورة الماء.

كيف ألاحظ وأصف: أستأنس بعمل الجغرافي

تعني الملاحظة معاينة العناصر الجغرافية بشكل مباشر أومن خلال صور أو خرائط أو رسوم...تساير عملية الوصف خطوات: تحديد نوع العنصر شكله، أبعاده، مكانه، مدى تطوره...

وصف مجال ريفي: أتعرف في محيطي نمط استغلال المجال الجغرافي

يعني وصف نمط استغلال المجال: إبراز طرق تنظيم السكان لمكان استقرارهم مثل كيفية استغلالهم لمعطياته الطبيعية وما يقيمون به من منشآت ويمارسون فيه من أنشطة. وعموما نميز بين نمطين من استغلال المجال الريفي: نمط تقليدي وآخر عصري.

وصف مجال ريفي : أتعرف أنماط توزيع السكان

يتوزع سكان الأرياف عبر ثلاثة أشكال من السكن: المتجمع، المتفرق والمتنقل. تكون المنازل في السكن المتجمع متقاربة فيما بينها، كثيفة البنايات عكس السكن المتفرق، بينما السكن المتنقل: الخيام التي تقام في المناطق الجافة حيث يقطن بعض السكان لفترة معينة ثم يرحلون بخيامهم الى منطقة أخرى بحثا عن العشب لماشيتهم.

 

أتدرب على وصف مجال ريفي: أدرس نماذج من أنشطة السكان

يمارس سكان الأرياف أنشطة متنوعة أهمها الفلاحة التي تجمع بين الزراعة وتربية الماشية، ونميز في كلتا النشاطين بين ما له طابع عصري وماله طابع تقليدي من خلال الوسائل والطرق المستعملة من طرف الفلاح.

أصف شكل الحي، مكوناته، وظائفه وأمثلة على تصميم

تختلف الأحياء من حيث الشكل: فمنها العتيقة ذات الأزقة الضيقة، ومنها العصرية التي تتخذ شكلا دائريا أو طوليا، ويخضع لهذا الشكل العام للحي تنظيم كل من البنايات السكنية والمرافق والشوارع.

أتدرب على وصف مجال حضري: أتعرف نماذج من أنشطة السكان

تتنوع الأنشطة البشرية بالمجال الحضري، فهناك أنشطة الصناعة التقليدية والعصرية، أنشطة تجارية...وتجمع الأنشطة المرتبطة بإنتاج الزيتون مثلا بين أنشطة متعددة تبعا لتعدد مراحل الإنتاج (جمع المحصول، إعداده، توزيعه...) وتتم هذه الأنشطة بشكل تقليدي أو عصري وتجمع بين ما يمارس في المجال القروي وما يمارس بالمجال الحضري.

أتدرب على دراسة مشكل في المجال الحضري/الريفي

أصبح تدهور البيئة من المشاكل الكبرى التي يعاني منها المجال الأرضي سواء كان ريفيا أو حضريا، ويشمل هذا التدهور عناصر الطبيعة (الأرض، الماء والهواء) ومقر عيش السكان (المدينة، القرية، المنزل...) وللإنسان مساهمة كبرى في هذا التدهور من خلال منشآته الصناعية، الفلاحية، التجارية، السكنية...وبعض تصرفاته اليومية وهو يعتبر في نفس الوقت أكبر المتضررين من خلال هذا التدهور لذلك فهو يحاول الحد منه عن طريق التوعية.
تربية على المواطنة

ما هو الحق؟

الحقوق هي حاجيات أساسية بدونها لا يعيش الإنسان بكرامة.

للحق ثلاثة مقومات:

  • صاحب الحق (المستفيد)
  • موضوع الحق (الحق في شيء معين)
  • ضمانة الحق (إلزام بتطبيق الحق)

ماهو الواجب/المسؤولية؟

الواجب هو ما يتعين علينا القيام به مقابل حقوق نتمتع بها.

التمتع بحق التعليم يلزم القيام بواجبات مدرسية ويجعل التلاميذ مسؤولين من زاوية المهام المنوطة بهم مثل المواظبة والاجتهاد

ما العلاقة بين حقي وحق الآخر؟

يتساوى الناس في الحقوق لأنهم يشتركون في الصفات الإنسانية، احترام الحق واجب متبادل (احترامي لحق الآخر يقابله احترام الآخر لحقي) يحدث أن يتعارض حق شخصين، في هذه الحالة يتم اللجوء الى الحوار التفاوض من أجل حل المشكل في إطار استفادة مشتركة

 

ما العلاقة بين الحق والواجب؟

لكل منا كأفراد وكجماعات حقوق وواجبات تجاه بعضنا البعض. يعمل القانون على ضمان وحماية حقوقنا جميعا.

الحق في الاختلاف

يختلف الناس في أشياء كثيرة (الذوق،الرأس...) لكنهم متساوون في القيمة الإنسانية مما يفرض احترام الاختلاف باعتباره مصدر ثراء.

الحق في الاختلاف يعني قبول اختلاف الآخر عنا لأي سبب كان ( الجنس، اللون، اللغة، الدين، الأصل الاجتماعي...).

كيف أعد وأقدم ملفا؟ مثال: ترشيد استعمال الماء والكهرباء

لإنجاز ملف يتم الاهتمام بالمضمون والشكل: المراحل المتعلقة بالمضمون هي: تحديد الموضوع، وضع التصميم، البحث عن المعلومات وتنظيمها، تقديم النتائج في ملف. أما الشكل فيتعلق بالاعتناء بالتقديم.

المساهمة في ترشيد استعمال الماء والكهرباء يتم من خلال عمليات التحسيس.

حقوقي وواجباتي في البيت واتجاه أسرتي

من حقوق الأطفال على الوالدين: الرعاية و التربية والحماية. من واجبات الأطفال: الحفاظ على الذات والمشاركة في الحياة الأسرية.

كيف نمارس مواطنتنا في المدرسة؟

ممارسة المواطنة تعني: المشاركة في وضع قواعد للحياة سوية في جماعة - المساهمة بفعالية في تطبيق تلك القواعد وتطويرها - من خلال صيغ متنوعة كالاقتراح والفعل أو هما معا.

كيف ننجز جريدة المدرسة؟

أولا: تكوين هيئة الجريدة ووضع قواعد العمل (بناء على معايير منها)

التكوين: تقديم الترشيحات لمجلس القسم داخل أجل محدد

  • اهتمامات متنوعة تغطي جميع المجالات
  • مراعاة تمثيلية التلاميذ والتلميذات
  • تنظيم مباراة لفرز الكفاأت لهيئة الجريدة

قواعد العمل: دورية الاجتماعات (مثال: مرة كل أسبوع)

مكان الاجتماعات: (مثال: المكتبة)

وضع معايير خاصة بالموضوعات القابلة للنشر

ثانيا: تحديد طبيعة الجريدة

  • اسم الجريدة: مواصفاته: (قصير، معبر جذاب)
  • طبيعة الجريدة: تربوية، ثقافية شاملة...
  • دورية الجريدة: شهرية، مرة كل شهرين..
  • عدد الصفحات: 8 (27*21) مثلا...

ثالثا: تحديد المحتويات

يمكن التمييز بين الصيغ الثابتة (مثال: الافتتاحية، التحقيق، المقال، الحوار، تغطية أنشطة، أعمدة، كلمات متقاطعة).

المضامين المتغيرة المتصلة بموضوعات: التربية، الفن، العلوم، الرياضة...

رابعا: توزيع المهام: من؟ متى؟ مع من؟ كيف؟

  • من يقوم بماذا (مثلا: ليلى تنجز حوارا حول تفعيل اتفاقية حقوق الطفل)؟
  • متى (خلال أسبوعين)؟
  • مع من (منظمة حقوقية مغربية ومع ممثلة اليونسيف)؟
  • كيف (تهيئ الأسئلة مع مجموعة عمل، توفير الوسائل التقنية مثل آلة التسجيل والتصوير)؟

خامسا: الإخراج الفني

مراعاة مايلي:

  • أهمية الغلاف والصفحة الأخيرة لدى القارئ
  • أهمية الصور كدعامة معززة وجاذبة
  • أهمية العناوين
  • أهمية الطباعة (شكل وحجم الحروف...)

نموذج الإعلان

تنوي مدرستنا إصدار جريدة خاصة بها، من التلاميذ وإليهم، ويمكن لجميع المستويات أن تكون لجنا خاصة بذلك وتعمل على وضع مشاريع جرائد تقدم أما الجمع العام الذي يتشكل من ممثلي مجالس الأقسام وسينعقد هذا الجمع صباح يوم السبت، بمكتبة المدرسة لاختيار المشروع الذي سينال موافقته.

كيف تنتخب مجلس القسم؟

تجري بالمدرسة عملية انتخاب ممثلي التلاميذ والتلميذات في مجلس المؤسسة على أساس مهام محددة، وفق الإطار القانوني الذي ينظمها.

يمارس التلاميذ والتلميذات مواطنتهم بالمدرسة من خلال التمتع بحقوق والقيام بواجبات.

من مجلس القسم الى المجلس البلدي/القروي

من مهام المجلس البلدي/القروي الاستجابة لحاجيات السكان في النظافة، والأمن، والخدمات الاجتماعية والثقافية...

حتى تستفيد الجماعة من تلك الخدمات ينبغي أولا اختيار المرشح المناسب والبرنامج الملائم والتصويت لفائدة المرشح وبرنامجه مع تتبع ومراقبة أداء المنتخبين بعد الانتخابات.

 

شارك هذاالموضوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواضيع ذات صلة

حساب الوزن المثالي
الجنس : رجلإمرأة
القامة (cm):
الوزن (kg):
الوزن المثالي : kg
الموقع يعاد بناؤه بعد فترة توقف

حساب الوزن المثالي بطريقة رائعة

وزنك بالكيلوغرام:
طولك بالسنتمتر:

: مؤشر كتلة الجسم
: هذا يعني


شارك وتفاعل بهذه الصفحة مع:

إلى أعلى