موقعأحمد لعوينة

أحمد لعوينة

موقع أحمد لعوينةالكاتب و أستاذ مادة الإجتماعيات

/* ايقونات متابعة الموقع بجانب الصفحة */ /*اوقات الصلاة */ /* تكبير الخط وتصغيره */
حكماء وفلاسفة قالوا::زهير بن أبي سلمى--"لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده ...فلم يبقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ"****جان جاك روسو"ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني, ولا للغني معدة أكبرمن معدة الفقير"!!****مارك توين:اللحظات السعيدة إما أن تجعلنا أكثر تفاؤلا أو أكثر جنونا..**** رينيه ديكارت:إذا شئت أن تكون باحثا جاداً عن الحقيقة، فمن الضروري ولو لمرة واحدة في حياتك أن تشك في كل شئ ما استطعت. ***** سقراط : "أحبك ولكن الحقيقة أعز وأحب علي منك" ****** داروين: الإنسان الذي يجرؤ على إضاعة ساعة من وقته لم يكتشف بعد قيمة الحياة.******** توماس هولكروفت: أن تمنع التساؤل هو أعظم الشرور. *** **** اسحاق عظيموف: ليس صعباً أن تتعلم وتتقبل النظريات العجيبة؛ بل الصعب هو أن تتراجع عما تعلمته. كارل ساغان: الادعاءات الكبيرة تحتاج إلى أدلة كبيرة.** | الحياة مليئة بالحجارة ، فلا تتعثر بها بل اجمعها وابني بها سُلما تصعد به نحو النجاح | ..,اذا كان رأسك من شمع فلا تلومن الشمس .....(مثل امريكي) | .لاتجعل احدا يرى قاع كيسك..ولا قرارة نفسك .....(مثل ايطالي). | ...لا ترم سهما يصعب عليك رده ....(مثل عربي). | اذا كان المتكلم مجنونا..يكون المستمع عاقلا. | لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك | .ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول. | - لا تناقش غبياً لأن الناس لن تعرف أيكما الغبي.(سلفادور دالي) | - نستطيع أن نفعل أي شئ لو التصقنا به لوقت كافي.(هيلين كيلر) | - الحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق.(هيلين كيلر) | - المرأة مصدر كل شر.- متى أُتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته.(سقراط) | - لقد تعلمت باكراً أن الحق لا يعطى لمن يسكت عنه، وأن على المرء أن يحدث بعض الضجيج حتى يحصل على ما يريد.(مالكوم اكس) | - السعادة هي معرفة الخير والشر.(افلاطون) | - الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً.(نيلسون مانديلا) | ,,,,,,,الأكاليل ليست لكل رأس ,, | لقد تعلمت مند زمن طويل ألا أتعارك مع خنزير لأنني بدلك سأتسخ وذلك يروق له(جورج برنارد شو) ,, | ,,,,,,للذكاء حدود لكن لا حدود للغباء... | طعنة العدو تدمي الجسد و طعنة الصديق تدمي القلب | . خذ من الصقر ثلاثا : بعد النظر و عزة النفس و الحرية ,, | ,,,مثل انجليزي --النسر لا يصيد الذباب | إنه من المُخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه | يوجد دائما من هو أشقى منك ، فابتسم | كُلُنا كالقمر ، له جانب مُظلم | لا تتحدى انسانا ليس لديه ما يخسره | الجزع عند المصيبة ، مُصيبة أخرى | لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تُحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعيش في رأسك | من يُطارد عصفورين يفقدهما جميعا | أن تكون فردا في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائدا للنعام | شكرا للأشواك ، علّمتني كثيرا | من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس | إن الشجرة المثمرة هي التي يُهاجمها الناس | لا تحقرّن صغيرا فإن الذُبابة تَدْمي مُقلة الأسدِ | نحن نحب الماضي لأنه ذهب و لو عاد لكرهناه | لا فقر كالجهل و لا غنى كالعقل و لا ميراث كالأدب | أخبر صديقك كِذبة فإن كَتَمَها أخبرهُ الحقيقة | من أطاع الواشي ضيَع الصديق | لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما | | إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة | | الحكمة تزيد الشريف شرفا و ترفع العبد المملوك حتى تُجْلِسه مجالس الملوك | إنك تخطو نحو الشيخوخة يوما ، مُقابل كل دقيقة من الغضب | لا تجعل غيوم غدك تُغطي شمس يومك | قيل لأرسطو : مابال الحسود أشد غما ؟ قال : لأنه أخذ بنصيبه من غم الدنيا وأضاف إلى ذلك غمُه لسرور الناس | الرجل العبد في بيته لا يمكن أن يكون سيّدا خارج بيته | من أخطاء الانسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل | علمتُ أن رزقي لا يأخذه غيري فآطمأننت | الحياءُ هو الجمال المشرق الذي يجذب القلوب و النفوس | فتش على عيوبك قبل أن تحاول اصلاح العيوب في غيرك | **لا تأسفن على غدر الزمان**لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب**تحسبن برقصها ان تعلو على اسيادها**ستظل الاسود اسودا وستظل الكلاب كلابا | | قال حكيم الصين " كونفوشيوس " : لا تتبرّم بالجليد المتراكم على عتبة جارك قبل أن تُزيل ما تراكم منه أمام باب منزلك أولا | إني لم أمُرّ على هذا اليوم مرّة أخرى ، فأية يد يسعُني أن أُسديها و أية رحمة أستطيع أن أُدرك بها انسانا ينبغي أن أُعجّل بها | إذا أردت الابتعاد عن القلق ، عش يومك و لا تقلق على مستقبلك ، عش هذا اليوم حتى يجيئ وقت النوم | إستعد دوما لتقبُل الامر الواقع الذي ليس منه مناص ، لأنك بهذا القبول تكون قد خطوت أول خطوة في التغلب على مرارته و صعوبته | خلق الله لنا أذنين و لسانا واحدا ، إذن : لنستمع أكثر مما نتكلم | قال " حسن البنا " : كونوا كالشجر يرميه الناس بالحجر فيُلقي اليهم بالثمار | مهما كانت بحار الحياة هادرة فالحق يطفو و لا يغرق أبدا | الرجل الغاضب مملوء يالسّم | اعرف نفسك و لا تتشبه بغيرك و ارض بالذي خلقك الله به | الاستقامة طريق : أولها كرامة و أوسطها سلامة و آخرها الجنة | ما أقل ما نفكر فيما لدينا و ما أكثر ما نفكر بما ينقصُنا | عُدّ نعم الله عليك و لا تلتفت إلى تعداد متاعبك | لا تكن من ذوي النفوس الدنيئة الذين يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء الآخرين | العلم يُحيي أناسا في قبورهم و الجهل يُلحق أحياء بأموات | معظم أنواع الفشل تحدث بسبب عدم الاختيار لا بسبب الاختيار الخاطئ | في اللغة الصينية تتكون كلمة " كارثة " من حرفين : الأول يمثل الخطر و الثاني يمثل الفرصة | أترك التجسس على عيوب الناس تُوفق للإطلاع على عيوب نفسك | لايوجد معلم بعد الانبياء و الرسل أفضل من الفشل | الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح | أن تكون وحيدا أفضل من رفقة السوء | لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما | لا تكن كقمة الجبل - ترى الناس صغارا - و يراك الناس صغيرا |المصيبة ليست في ظلم الأشرار وإنما في صمت الأخيار| مارتن لوثر كنغ "ينتمي المستقبل للذين يستيقظون مبكرا

جميع ملخصات دروس الاجتماعيات المستوى السادس ابتدائي

مادة التاريخ

 

أمثل العصور التاريخية في قطار التاريخ

مقدمة

مر الإنسان منذ وجوده على سطح الأرض بعدة عصور تاريخية،

  • فما هي عصور التاريخ؟
  • وكيف أمثلها في قطار تاريخي؟

أتعرف نوعي التقويم المعتمدين في التأريخ وتحديد زمن الأحداث

لضبط الظرف الزمني الذي وقع فيه حدث ما، نعتمد التأريخ المسيحي بالميلادي الذي يبدأ بميلاد المسيح عيسى عليه السلام أي 1 ميلادية التي تفصلنا عن عصور ما قبل الميلاد، والتأريخ الإسلامي بالهجري الذي يبدأ بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم في 1 هجرية الموافق لسنة 622 ميلادية.

أكتشف عصور ما قبل التاريخ

تنقسم العصور التاريخية إلى عصور ما قبل التاريخ وعصور التاريخ، يفصل بينهما اختراع الكتابة سنة 3500 قبل الميلاد.

وتتكون عصور ما قبل التاريخ من العصر الحجري القديم الذي استعمل فيه الإنسان الحجارة المنحوتة، امتد من ظهور الإنسان حوالي 3 ملايين سنة قبل الميلاد إلى ظهور الزراعة حوالي 8000 سنة ق.م. والعصر الحجري الحديث الذي استعمل فيه الحجارة المصقولة منذ 8000 سنة ق.م إلى اختراع الكتابة.

أرصد المراحل الكبرى لعصور التاريخ

عصور التاريخ أربعة هي العصر القديم من 3500 ق.م إلى سقوط الإمبراطورية الرومانية سنة 476 ميلادية، والعصر الوسيط من 476م إلى اكتشاف أمريكا سنة 1492م، والعصر الحديث من 1492م إلى الثورة الفرنسية سنة 1789م، ثم العصر المعاصر من 1789م إلى الآن.

أمثل العصور التاريخية المدروسة على قطار التاريخ

(ينجز بتتبع الخطوات المذكورة في الكتاب)

خاتمة

يساعدنا استعمال قطار التاريخ في تمثيل الزمن والعصور التاريخية.

 


 

الإنسان البدائي: حياته، مسكنه، أدواته

مقدمة

تمكننا الحفريات من معرفة حياة الإنسان البدائي.

  • فكيف كان يعيش؟
  • وكيف كان مسكنه؟
  • وما هي الأدوات التي استعملها في حياته اليومية؟

أكتشف بعض مظاهر حياة الإنسان البدائي

الإنسان البدائي هو الإنسان الذي عاش في المرحلة الممتدة منذ ظهور الإنسان إلى اكتشاف الزراعة، وقد كان يعيش حياة الترحال بحثا عن قوته معتمدا على قطف ثمار الأشجار، وصيد الأسماك، وقنص الحيوانات التي كان يصنع من جلودها ملابسه.

أتعرف نماذج من مساكن الإنسان البدائي

بسبب ترحاله، كان الإنسان البدائي يسكن في الكهوف، أو في أكواخ يصنعها من أغصان الأشجار ويغطيها بجلود الحيوانات أو أوراق الأشجار.

أرصد الأدوات التي كان يستعملها الإنسان البدائي

استعمل الإنسان البدائي حجر الصوان الذي يقوم بنحته من جهتين لصناعة أدواته كالفأس والمحك والمثقب، وعظام وأسنان الحيوانات لصنع رؤوس الرماح والإبرة والحلي، والخشب لصنع الأقواس والرماح.


 

اكتشاف النار وتدجين الحيوانات

مقدمة

يعود اكتشاف الإنسان للنار إلى حوالي 500000 سنة ق.م، وتدجين الحيوانات إلى حوالي 12000 سنة ق.م.

  • فكيف توصل إلى ذلك؟
  • وما أهميتها بالنسبة للإنسان؟

أتعرف كيف اكتشف إنسان ما قبل التاريخ النار وأهمية هذا الاكتشاف

اكتشف الإنسان البدائي النار انطلاقا من مشاهدة النيران التي تشتعل في الغابات بسبب الصواعق والبراكين، حيث كان يحمل معه بعض الأجزاء المشتعلة ليستعملها في حياته اليومية. ثم توصل إلي إضرام النار بواسطة طرق الحجارة وحك أغصان الأشجار بعضها مع بعض. وقد استعمل هذه النار في تذويب المعادن وشي الأواني الطينية وتسخين الجلود والخشب والحجارة لاستعمالها، والإضاءة، والحماية من الحيوانات المفترسة وطهي الطعام.

أكتشف كيف ومتى اكتشف إنسان ما قبل التاريخ الحيوانات وأتبين أهمية ذلك

يعد الكلب أول حيوان دجنه الإنسان، وكان يصطحبه في تنقلاته ويعتمد عليه في القنص وفي حمايته من الحيوانات المفترسة. ثم دجن بعد ذلك باقي الحيوانات مثل الخرفان والماعز والبقر والحصان، حيث كان ينقل صغارها إلى مقر سكناه، فاستأنست وتوالدت.

وتتمثل فوائدها للإنسان في تحسين وتوفير تغذية مضمونة ومنتظمة من الحليب واللحوم، واستعمال جلودها وصوفها لصنع الملابس، وركوبها للانتقال من مكان إلى آخر، وحمل أمتعته.

خاتمة

تحسنت حياة الإنسان وتغذيته بعد اكتشاف النار وتدجين الحيوانات.


 

وصول الرومان ومقاومة الممالك الأمازيغية - الآثار الرومانية بالمغرب

مقدمة

ظهرت بالمغرب عدة ممالك أمازيغية أثناء الحروب البونيقية.

  • فما هي هذه الممالك؟
  • وما العوامل التي ساعدت على قيامها؟
  • وكيف كانت علاقاتها بالرومان؟
  • وما الآثار التي خلفها الرومان بالمغرب؟

أتعرف على الوضعية العامة بالمغرب خلال مرحلة الحروب البونيقية

أتعرف على ظروف المغرب قبيل سقوط قرطاجة

أدت سياسة القرطاجيين المتمثلة في تجنيد الأمازيغ في هذه الحروب ضد الرومان، واستعمالهم سياسة القوة و التوسع، واستيلاؤهم على أجود الأراضي وفرضهم الضرائب عليهم، إلى تذمر الأمازيغ واتجاههم نحو تكوين ممالك أمازيغية.

أتعرف على أهم الممالك الأمازيغية

أسس الأمازيغ ممالك مهمة بالمغرب القديم هي:

  • مملكة نوميديا (بالجزائر): حكمها ملوك كبار ابتداء من 200 ق.م أهمهم ماسينيسا (202 – 148 ق.م) ومسيبسا (148 – 142 ق.م) ويوغرطة (108 – 104 ق.م) ثم كوضا وهمسبال حتى جوبا الأول.
  • مملكة موريطانيا الطنجية (بالمغرب): أسسها الملك باخوس الأول حوالي 110 ق.م، وحكمها بعده باخوس الثاني وبوغود وجوبا الثاني ثم بطليموس الذي تعرضت المنطقة بعده للاحتلال الروماني سنة 50 ق.م.

أتعرف على مقاومة الأمازيغ للاحتلال الروماني

احتل الرومان المغرب لاستغلال ثرواته المتنوعة مثل الحبوب والزيوت والخمور والأخشاب والمواشي والحيوانات، كما استولوا على أجود الأراضي الزراعية باعتماد القوة العسكرية وفرضوا السخرة على الأمازيغ الذين قاوموا الاحتلال الروماني بقيادة يوغورطا وتاكفاريناس وإيدمون ودوناتوس.

أكتشف الآثار الرومانية بالمغرب

من أهمها آثارهم البارزة في ليكسوس المتمثلة في مجموعة من المساكن والقصور المتباينة من خلال أعمدتها الضخمة وأرضيتها المزينة بالفسيفساء، ومدينة وليلي التي اكتشف بها قوس النصر والمعبد وقصر العدالة، وقطع نقدية، وكذا المنازل المزينة بلوحات الفسيفساء ومعاصر الزيتون.


 

 

الفتح الإسلامي

مقدمة

يعتبر المغرب من البلدان التي اعتنق أهلها الدعوة الإسلامية.

  • فما هي مبادئ وقيم هذه الدعوة؟
  • وكيف دخل الإسلام إلى المغرب ومتى؟
  • وما هي نتائج الفتح الإسلامي بالمغرب؟

أتعرف على مبادئ الدعوة الإسلامية وفتوحاتها الكبرى

تتمثل مبادئ وقيم الدعوة الإسلامية في التعاون على البر والتقوى، والمساواة، وتوحيد عبادة الله وعدم الإشراك به، والحكم بالعدل بين الناس والأخوة.

وقد شملت الفتوحات الكبرى عهد الخلفاء الراشدين والدولتان الأموية والعباسية، فنتج عنها امتداد الدولة الإسلامية من الهند شرقا إلى المحيط الأطلسي والأندلس غربا، وشمال إفريقيا. وتجلت أهدافها الدينية في نشر الإسلام، والسياسية في توسيع وتكوين دولة إسلامية كبرى وقوية ومواجهة الأعداء، والاقتصادية في توفير مداخيل لبيت المال.


 

أدرس آثارا تاريخية: صومعتا حسان والكتبية

تمهيد

يشتهر المغرب بعدة معالم تاريخية منها صومعتا حسان والكتبية. فما هو تاريخ ومكان بناء كل منهما؟ وما شكلهما ووظيفتهما؟ وما الفائدة التاريخية من دراستهما؟

أتعرف على الإطار الزمني والمجالي للدولة المغربية التي بنيت خلالها صومعتا حسان والكتبية

بنيت هاتين الصومعتان في عهد الموحدين الذين تأسست دولتهم بالمغرب على يد المهدي بن تومرت سنة 518هـ / 1125م، من أشهر ملوكها عبد المومن ويوسف بن عبد المومن ويعقوب المنصور، الذين امتدت الدولة الموحدية في عهدهم فشملت المغرب والجزائر وتونس وطرابلس والأندلس، وقد انتهت سنة 668هـ / 1269م.

أدرس صومعة حسان وخصائصها المعمارية انطلاقا من صور ورسم

بناها يعقوب المنصور سنة 1199م بعاصمة الدولة الموحدية وهي الرباط . وهي مستطيلة الشكل علوها 65 مترا وعرضها 16 مترا، وهي تتكون من عدة طوابق بها فتحات. وتتكون عناصرها الزخرفية من أشكال نباتية، ونقوش هندسية منحوتة على جدران واجهتها على شكل خطوط دقيقة وشبكات من الأقواس المتعانقة. ووظيفتها رفع الآذان، والإعلام بدخول وقت الصلاة.

أكتشف المميزات المعمارية لصومعة الكتبية

بناها يعقوب المنصور بين سنتي 1195م و 1199م بمراكش. وهي مستطيلة الشكل علوها 67 مترا وعرضها 12.5 مترا، وهي تتكون من عدة طوابق بها فتحات، تعلوها منارة مزخرفة في أعلى الشرفة ، فوقها قبة يعلوها الجامور. وتتكون عناصرها الزخرفية من أشكال نباتية، ونقوش هندسية منحوتة على جدران واجهتها على شكل خطوط دقيقة وشبكات من الأقواس المتعانقة. ووظيفتها لرفع الآذان، والإعلام بدخول وقت الصلاة.

الخاتمة

تعتبر الصومعتان من أهم المعالم التاريخية التي خلفتها الدولة الموحدية.


دراسة مدينة إسلامية: فاس في عهد الأدارسة نموذجا

تمهيد

مدينة فاس هي عاصمة الدولة الإدريسية.

  • فما هو الإطار الزمني والمكاني لهذه الدولة ولعاصمتها فاس؟
  • وكيف نوظف تصميما لاكتشاف الخصائص المعمارية للمدينة الإسلامية من خلال نموذج مدينة فاس الإدريسية؟

أتعرف على الإطار الزمني والمكاني للدولة الإدريسية ولعاصمتها فاس

تأسست الدولة الإدريسية بالمغرب سنة 172هـ / 788م من طرف المولى إدريس بن عبد الله. وبعد وفاته بايع المغاربة ابنه إدريس الثاني سنة 188هـ / 804م، الذي عمل على توسيع دولته، التي امتدت من البحر المتوسط إلى جنوب المغرب (نول). كما أسس مدينة فاس سنة 192ه / 808م واتخذها عاصمة، وقد بناها فوق هضبة سايس التي تتوفر على إمكانات فلاحية ومائية مهمة وتقع في ملتقي طرق القوافل التجارية التي تربط بين السودان والبحر الأبيض المتوسط.

أوظف خطوات استثمار التصاميم لدراسة تصميم مدينة فاس وأستخلص أهميته

تتكون فاس من قسمين: عدوة الأندلسيين يحيط بها سور له ستة أبواب، وبها مسجد الأشياخ ومسجد الأندلس. وعدوة القرويين التي يحيط بها سور في الغرب وله 5 أبواب، بها جامع القرويين ودار الإمارة ومسجد الشرفاء والسوق والبيعة، إضافة إلى الفنادق والحمامات. والتالي أصبحت مركزا للتجارة والعلماء والفقهاء والأطباء.

أستخلص بعض خصائص العمارة في المدن الإسلامية انطلاقا من صور لمدينة فاس

يعتبر المسجد ودار الإمارة والسوق والأسوار مع أبوابها أهم المنشآت العمرانية في المدينة الإسلامية، إضافة إلى الرياض والأزقة الضيقة والسقايات. وتتميز هذه البنايات بتنوع أشكال الزخارف والنقش واستعمال الفسيفساء والزليج الملون والقرميد والأقواس والرخام.

خاتمة

تبرز المدن الإسلامية مدى تقدم العمارة الإسلامية.


 

المرابطون: الطرق التجارية

مقدمة

اهتم المرابطون بالتجارة.

  • فمن هم المرابطون؟
  • وكيف نوظف الخريطة التاريخية لاكتشاف طرق التجارة في عهدهم وأهميتها؟

أقرأ خريطة تاريخية وأستعين بخط زمني لتعرف المرابطين والطرق التجارية في عهدهم

أسس عبد الله بن ياسن الدولة المرابطية بالمغرب سنة 434هـ / 1042م، ودام حكمها 107 سنوات. من أبرز ملوكها يوسف بن تاشفين الذي بنى مدينة مراكش سنة 462هـ / 1070م واتخذها عاصمة لدولته التي امتدت من الصحراء جنوبا حتى الأندلس شمالا، فسيطرت بذلك على أهم الطرف التجارية التي تربط المغرب بالسودان الذي كان يستورد منه العاج والتبر والرقيق، ويصدر إليه الحبوب والتمور والزيوت والمنسوجات والملح والأواني والأدوات المعدنية والحلي والعطور.

أكتشف بعض العوامل التي ساعدت على تنشيط الطرق التجارية في عهد المرابطين والنتائج المترتبة عن ذلك

ساهم في تنشيط التجارة سيطرة الدولة على الطرق التجارية والاعتماد على القوافل التجارية واستعمال النقود والتوفر على الفنادق التجارية.

وكان من نتائجها انتشار الإسلام في بلاد السودان، وتطور التجارة وتزايد الأرباح ومداخيل الدولة، ونمو فئة التجار وتوسع العمران بالمدن.

خاتمة

ساهمت التجارة في ازدهار الدولة المرابطية.


 

السعديون: النشأة والتوسع

مقدمة

من الوثائق المعتمدة في مادة التاريخ النصوص التاريخية.

  • فما هو النص التاريخي؟
  • وكيف نوظفه لدراسة الدولة السعدية وتوسعها في المغرب؟

أتعرف على الخطوات المنهجية لدراسة نص تاريخي

التعريف بالنص

نوعيته (رسالة، اتفاقية، مقتطف من مرجع تاريخي) – اسم المرجع الذي أخذ منه – اسم من كتبه.

دراسة النص لتعريف محتواه

الشرح التاريخي – تحديد الموضوع – تحديد الإطار الزمني والمكاني للنص – استخراج المعلومات التاريخية.

التفسير

استنتاج الأسباب المفسرة للأحداث ونتائجها.

التركيب

استخلاص الفكرة العامة للنص – أهمية النص وفائدته.

أتدرب على تطبيق خطوات دراسة النص التاريخي لاكتشاف ظروف نشأة الدولة السعدية

بسبب ضعف الدولة الوطاسية والغزو البرتغالي، بايع أهل سوس أبا عبد الله محمد القائم بأمر الله السعدي سنة 916هـ / 1510م على الجهاد.

أوظف خطوات دراسة النص التاريخي لرصد توسع السعديين وتوحيد المغرب

قاد السعديون حركة الجهاد ضد البرتغاليين في المغرب، فسيطروا على أكادير سنة 947هـ / 1441م، وأسفي 948هـ / 1442م، ثم مراكش 951هـ / 1525م، ثم فاس سنة 961هـ / 1549م، وقضوا على الدولة الوطاسية ووحدوا المغرب سنة 1554م بقيادة محمد الشيخ، بينما انتصر أحمد المنصور على البرتغال في معركة وادي المخازن سنة 1578م، ووسع حدود دولته حتى بلاد السودان سنة 1591م للحصول على الذهب.

خاتمة

تفيدنا النصوص التاريخية لأنها تقدم لنا معلومات كثيرة عن تاريخ الدول.


الدولة العلوية

 

مقدمة

أعاد العلويون توحيد المغرب بعد تفككه،

  • فمن هم العلويون؟
  • وما هي المراحل التي مرت منها دولتهم المغربية؟
  • وكيف أمثل هذه المراحل على لوحة زمنية؟

أتعرف على تأسيس الدولة العلوية وتوطيد دعائمها في المرحلة الأولى

بدأت الدولة العلوية بمبايعة سكان تافيلالت للمولى الشريف سنة 1630م. ومن أهم ملوكها:

  • المولى محمد (1635م – 1664م) مؤسسها الحقيقي.
  • المولى رشيد (1664م – 1672م) الذي أعاد توحيد المغرب.
  • المولى إسماعيل (1672م –  1727م) الذي وطد دعائمها.
  • سيدي محمد بن عبد الله (1757م – 1790م) الذي أعاد الاستقرار للمغرب بعد الأزمة السياسية والعسكرية التي أعقبت وفاة المولى إسماعيل من 1727م إلى 1757م.

أتعرف على التدخل الأوربي في المغرب خلال المرحلة الثانية

بدأت هذه المرحلة بانهزام المغرب في معركة إيسلي سنة 1844م أمام فرنسا في عهد المولى عبد الرحمان بن هشام، وتميزت باحتلال الإسبان مدينة تطوان سنة 1860م في عهد المولى محمد بن عبد الرحمان، والاحتلال الفرنسي لوجدة 1906م والدار البيضاء 1907م في عهد المولى عبد العزيز، وانتهت بفرض معاهدة الحماية على المغرب سنة 1912م في عهد المولى عبد الحفيظ.

أستخلص الطابع العام للمرحلة الثالثة

بدأت سنة 1912م وتميزت بفرض فرنسا وإسبانيا حمايتهما على المغرب، واندلاع المقاومة المسلحة المغربية التي انتصرت عليهما في عدة معارك أشهرها معركة أنوال بالريف سنة 1921م بقيادة محمد بن عبد الكريم الخطابي، في عهد المولى يوسف (1912م – 1927م)، وظهور الحركة الوطنية التي طالبت بالاستقلال سنة 1944م، ثم اندلاع ثورة الملك والشعب بسبب نفي محمد الخامس سنة 1953م، والتي نتج عنها عودته من المنفى سنة 1955م.

أحدد طبيعة المرحلة الجديدة التي دخلها المغرب سنة 1956م

بعد حصول المغرب على الاستقلال سنة 1956م، دخل مرحلة بناء الدولة المغربية المستقلة واستكمال وحدته الترابية باسترجاع طرفاية سنة 1958م، وسيدي إفني 1969م، والأقاليم الصحراوية بفضل المسيرة الخضراء سنة 1975م، في عهد الحسن الثاني (1961م – 1999م).

أمثل المراحل التاريخية الأربع الكبرى للدولة العلوية في لوحة زمنية

ينجز باتباع الخطوات الواردة في الكتاب ص 13.

خاتمة

يلخص ويوضح الخط الزمني أهم الأحداث التاريخية ويعرف بها.


مادة الجغرافيا

 

ما هي الجغرافية؟ بماذا تهتم؟ وما فائدتها بالنسبة لنا؟

تمهيد

كثيرا ما نسمع كلمة الجغرافية.

  • فما هي الجغرافية ؟
  • وما هي اهتماماتها ؟
  • وبماذا تفيدني ؟

أرسخ وأدعم مكتسباتي حول موضوع الجغرافية وخطوات دراسته

الجغرافية علم يهتم بدراسة المجال الجغرافي المحلي والوطني والعالمي، أي الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها، باتباع خطوات الملاحظة والوصف والتفسير.

أتبين الجوانب التي تهتم بها الجغرافية عند دراستها للمجال

تهتم الجغرافية بدراسة أنشطة السكان كالفلاحة والصناعة والتجارة، واستغلال الإمكانيات الطبيعية مثل المعادن، وأنماط استغلال المجال العصرية والتقليدية من أجل التكيف مع الظروف الطبيعية، وتوزيع السكان.

أوسع مداركي حول فائدة الجغرافية

تفيدني الجغرافية في تعرف وفهم تنظيم المجال والمحافظة على البيئة ، وتنمي لدي مهارات وقدرات الملاحظة والوصف والتفسير، والتعاون الجماعي مع التلاميذ الآخرين.

خاتمة

تمكنني الجغرافية من ممارسة مواطنتي


 

 

 

جهتنا: أين تقع بالنسبة للمغرب؟ خصوصياتها ومواردها

تمهيد

تتنوع الخصائص الطبيعية والبشرية بالمغرب من جهة لأخرى،

  • فأين تقع جهتي بالنسبة للمغرب؟
  • ما هي خصوصياتها وأهم مواردها؟

أتعرف موقع جهتي في المغرب

الجهات بالمغرب هي تقسيمات إدارية عبارة عن جماعات ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، وعددها 16 جهة، منها جهة تادلة أزيلال التي تقع وسط المغرب، وتحده  شمالا جهتي الشاوية ورديغة وجزء من جهة مكناس تافيلالت، وشرقا جهة مكناس تافيلالت، وجنوبا بجهة سوس ماسة درعة، وغربا بجهة مراكش تانسيفت الحوز. تتكون الجهة من الأقاليم التالية: أزيلال وإقليم بني ملال.

أرصد خصوصيات جهة تادلة أزيلال

أتعرف الخصوصيات الطبيعية لجهتي

تمتد على مساحة 17.125 كلم2، تتكون من سهول تادلة ومن جبال الأطلس الكبير والمتوسط، يسودها مناخ قاري.

أتبين الخصوصيات البشرية لجهتي

يبلغ عدد سكانها 143000 نسمة، يتكلمون العربية والأمازيغية، يمثل القرويون 61.8 % منهم، وعددهم بالنسبة لكل طبيب 4068. من أهم مدنها بني ملال وازيلال وتادلة والفقيه بن صالح وسوق السبت واولاد عياد وافورار وبزو ودمنات ….

أذكر أهم المرافق والتجهيزات الأساس التي تتوفر عليها جهتي

تتوفر على عدة مؤسسات تعليمية، ومستشفيات أهمها المستشفى الجهوي لبني ملال و جامعتي القاضي عياض كما تتواجد عدة مرافق اجتماعية وترفيهية وثقافية كدور الثقافة والسينما والمسارح والملاعب الرياضية و تتركز اغلب هذه المرافق ببني ملال …

أكتشف أهم الموارد التي تعتمد عليها جهتي

تعتمد على الموارد الطبيعية السطحية التي تتمثل في وجود عدة أنهار أهمها نهر أم الربيع، وغابات شاسعة. أما الموارد الاقتصادية فإن الجهة ترتكز على النشاط الفلاحي بالدرجة الأولى بفضل وجود فرشة مائية باطنية مهمة سد بين الويدان،  حيث تتم زراعة الخضر والحبوب و الفواكه، وتتوفر على قطيع مهم من الأبقار لإنتاج الحليب، وقطيع من الأغنام والماعز، كما أن النشاط الصناعي في الجهة منحصر في صناعة السكر بوجود اكبر مصنع للسكر في المغرب وإفريقيا. ووجود بعض الصناعات التقليدية المحدودة.دون أن ننسى تحويلات أبناء الجهة بالخارج التي تدر عليها مداخيل مهمة إلى جانب الأنشطة التجارية بالإضافة للأنشطة السياحية (عين أسردون ببني ملال وشلالات أوزود بأزيلال).

خاتمة

رغم توفر الجهة على مؤهلات طبيعية وتاريخية وحضارية، فإنها لا زالت لم ترق إلى المستوى الذي يليق بها.


 

أتعرف موقع المغرب في إفريقيا والعالم

 

تمهيد

يتميز المغرب بموقع استراتيجي مهم يساعده على التطور الاقتصادي والانفتاح الحضاري.

  • فما هو موقعه بالنسبة للقارة الإفريقية والعالم؟
  • وما هي أهمية هذا الموقع؟

أحدد موقع المغرب في إفريقيا

يقع المغرب في شمال غرب القارة الإفريقية، تحده شرقا الجزائر وجنوبا موريتانيا، كما ينفتح على البحر المتوسط شمالا والمحيط الأطلنتي من الناحية الغربية.

أكتشف موقع المغرب في العالم

يقع المغرب في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، يطل على القارة الأوربية عبر مضيق جبل طارق شمالا، ويفصله المحيط الأطلسي عن القارة الأمريكية في الغرب. كما يقع في الجناح الغربي للعالم العربي والإسلامي.

أدرك أهمية موقع المغرب في إفريقيا والعالم

مكن الموقع الذي يحتله المغرب في ملتقى التبادل الكبرى من احتلال مكانة متميزة على الصعيد التجاري. كما أن قربه من القارة الأوربية جعله نقطة وصل بين دول أوربا الغربية وأمريكا الشمالية من جهة، وإفريقيا والعالمين العربي والإسلامي من جهة ثانية، من الناحيتين الاقتصادية والحضارية.

خاتمة

يحتل المغرب موقعا هاما في إفريقيا والعالم.


 

أتعرف مناخ المغرب وأرسم مبيان للحرارة والتساقطات

تمهيد

المناخ هو خلاصة الأحوال الجوية نتيجة تعاقب سلسلة من الطقوس خلال مدة طويلة.

  • فما نوع المناخ بالمغرب؟
  • وما هي خصائصه؟
  • وكيف أنجز مبيانا للحرارة والتساقطات؟

أكتشف نوعي المناخ السائدين في المغرب وخصائص كل منهما

يسود بالمغرب نوعان من المناخ:

مناخ متوسطي بالشمال

يتميز باختلاف درجات الحرارة حسب الفصول والمناطق، حيث يكون فصل الشتاء معتدل الحرارة وتساقطاته غير منتظمة (حوالي 500 ملم)، أما فصل الصيف فهو حار وجاف.

مناخ صحراوي بالجنوب

يمتاز بارتفاع درجات الحرارة وقلة الأمطار طيلة السنة (أقل من 200 ملم)، مع ارتفاع المدى الحراري.

تعريف مبيان الحرارة والتساقطات

مبيان نمثل فيه الحرارة بمنحنى بلون أحمر يربط بين معدل حرارة كل شهر من شهور السنة، وأعمدة ملونة باللون الأزرق تمثل كمية التساقطات في كل شهر.

أتدرب على رسم مبيان للحرارة والتساقطات

اتباع الخطوات الواردة في الكتاب المدرسي.

خاتمة

تختلف مناخات المغرب باختلاف العوامل المؤثرة فيها، مما ينعكس على توزيع السكان.


 

 

 

أتعرف توزيع السكان بالمغرب وأدرس الكثافة السكانية

 

تمهيد

يعرف توزيع السكان في المغرب تباينا بحسب المناطق.

  • فماذا تعني الكثافة السكانية؟
  • وكيف يتوزع السكان عبر المغرب؟
  • وما هي العوامل التي تفسر هذا التباين؟

أرسخ مكتسباتي حول معنى الكثافة السكانية وكيفية حسابها

تعني الكثافة السكانية عدد الأشخاص الذين يقطنون في KM²، ويعبر عنها ب hab/km².

قاعدة حساب معدل الكثافة السكانية هي: المساحة ÷ عدد السكان.

معدل الكثافة في المغرب هو : 42hab/km².

أصف توزيع السكان في المغرب

يتميز توزيع السكان في المغرب بالتباين، ذلك أن مناطق تتجاوز الكثافة فيها 50hab/km² (الساحل المتوسطي والساحل الأطلنتي) وأخرى تقل فيها عن 10hab/km² (المناطق الجنوبية والشرقية).

أفسر التباين في توزيع الكثافات السكانية

يمكن تصنيف العوامل التي تؤثر في توزيع السكان إلى:

  • عوامل طبيعية: المناخ  التضاريس.
  • عوامل تاريخية: لجوء السكان إلى الجبال فرارا من المستعمر.
  • عوامل اقتصادية: توزيع المدن وتركز فرص الشغل والخدمات فيها

الزراعة واستعمال المعادن، وتطوير الأدوات وبناء القرى

 

تمهيد

ظل الإنسان البدائي لمدة طويلة يعيش على القنص والصيد والقطف.

  • فمتى اكتشف الزراعة واستعمل المعادن؟
  • وكيف ساهم كل ذلك في تطوير أدواته وتغيير أسلوب عيشه؟

أكتشف تاريخ وموطن ظهور الزراعة وبعض النتائج المترتبة عن ذلك

تاريخ ومكان ظهور الزراعة

انتقل الإنسان من مرحلة القنص والقطف إلى ممارسة الزراعة عن طريق الملاحظة والتجربة، وقد ظهرت الزراعة في منطقة الهلال الخصيب وكان ذلك 8000 سنة ق.م (أي في العصر الحجري الحديث).

نتائج ظهور الزراعة

من النتائج التي ترتبت عن اكتشاف الزراعة ما يلي:

  • امتداد عمر الإنسان  تحقيق إنتاج مضمون ومنتظم.
  • تحول الإنسان من جامع للغذاء إلى منتج.
  • تحسين التغذية وتنوعها.

أتبين استعمال الإنسان للمعادن وفوائد هذا الاستعمال

يعتبر الذهب والنحاس من أولى المعادن التي استعملها الإنسان وكان ذلك 8000 سنة ق.م. وانتقل من مرحلة طرق هذه المعادن باردة إلى مرحلة صهرها.

أصف التطور الذي عرفته الأدوات خلال العصر الحجري الحديث

تقدم الإنسان في كيفية استعمال المعادن خلال هذه الفترة كان له تأثير على صناعة الأدوات المعدنية وفق الأشكال التي يرغب فيها وتبعا للهدف من استعمالها، بحيث أصبحت مصقولة وأكثر حدة وسهلة الاستعمال.

أكتشف مظاهر استقرار الإنسان

لقد أدى ظهور الزراعة وتدجين الحيوانات إلى استقرار الإنسان، هذا الاستقرار الذي تجلى في بناء القرى باستعمال مواد أكثر صلابة تمثلت في الخشب والوحل الممزوج بالتبن والطين والحجارة ..

خاتمة

تغيرت حياة الإنسان نحو الأحسن بفضل ظهور الزراعة وتربية الماشية واكتشاف المعادن وتحولت من الترحال إلى الاستقرار بفضل بناء القرى.


 

 

توظيف المهارات المكتسبة: نفكر سويا في حل لمشكل متعلق بالبيئة وننظم أنشطة تحسيسية بصدده

 

 

تمهيد

كثيرة هي المشاكل التي تعاني منها البيئة في المغرب أهمها مشكل قلة الماء.

  • فما هي الحلول التي يمكن اقتراحها لهذا المشكل؟
  • وما هي خطوات إعداد وتنظيم أنشطة تحسيسية للمحافظة على الماء؟

نفكر سويا في حل مشكل متعلق بالبيئة : مشكل قلة الماء بالمغرب

الماء أساس الحياة يجب علينا ترشيد استعماله في المنزل عند غسل الأواني أو عند سقي الحديقة أوالشرب، وعدم تلويثه بالأزبال والنفايات.

وللزيادة في الموارد المائية المتاحة للاستعمال نقترح بناء خزانات أو صهاريج في باطن الأرض والسدود لجمع مياه الأمطار، ومعالجة المياه المستعملة وإعادة استعمالها في السقي الزراعي مثلا.

ننظم أنشطة تحسيسية للحفاظ على الثروة المائية

لإعداد هذه الأنشطة نتتبع الخطوات التالية:

  • تحديد موضوع الحملة وأهدافها وشعارها وتاريخها ومجالها والفئة المستهدفة.
  • اختيار الأدوات التي ستوظف في الأنشطة التحسيسية.
  • توزيع المهام بين المجموعات لتنفيذ الأنشطة التحسيسية وفق برمجة زمنية محددة.

خاتمة

بمشاركتنا في تنظيم أنشطة تحسيسية سنساهم في ترشيد استعمال الماء والمحافظة على هذه الثروة النفيسة.


 

 

أدرس مشهدا ريفيا وأقوم بتمثيله وأتعرف على مشهد على صورة جوية

تمهيد

يسكن كثير من سكان المغرب في الريف.

  • فما هي فائدة دراسة المشهد الريفي؟
  • وكيف أتعرف على مشهد ريفي ممثل في صورة جوية؟

أرسخ مهارات الملاحظة والوصف والتفسير من خلال دراسة مشهد من منطقة الشاوية وأقوم بتمثيله

ألاحظ المشهد وأصفه

ألتقط هذا المشهد من منطقة الشاوية التي تقع في شمال غرب المغرب، وهو يتكون في مقدمة الصورة من أرض مستوية عبارة عن حقل واسع مزروع بالبطاطس، يحده مسلك يستعمل لمرور السكان، يفصله عن وسط المشهد الذي يتكون من منطقة مشجرة نجد فيها محاضن للدواجن، أما عمق المشهد فيتكون من أراضي مرتفعة نجد بها حقولا مزروعة وغير مزروعة ومساكن متفرقة وموصل الكهرباء.

أمثل المشهد الريفي

يمثل باتباع الخطوات الواردة في الكتاب.

أتعرف على مشهد لواحة وادي زيز انطلاقا من صورة جوية

يقع المشهد في شرق المغرب، في منطقة مناخها حار وجاف، وهو ينكون من هضبتين مرتفعتين بينهما وادي زيز الذي توجد فيه هذه الواحة، التي يسقيها نهر زيز.

وتستغل أراضيها في غراسة أشجار النخيل والأشجار المثمرة والحبوب والخضر. أما المساكن فتتركز في جوانب الوادي المرتفعة على شكل قرية.

خاتمة

تفيد الصورة الجوية في معرفة مكونات سطح الأرض ورسم الخريطة.


 

 

أدرس نشاطا اقتصاديا: السياحة في المغرب

تمهيد

يمارس سكان المغرب عدة أنشطة اقتصادية.

  • فما ذا يعني النشاط الاقتصادي؟
  • وما هي الخطوات المنهجية المتبعة في دراسته؟
  • وكيف أطبقها لدراسة النشاط السياحي بالمغرب؟

أتعرف النشاط الاقتصادي والخطوات المنهجية لدراسته

أتبين معنى النشاط الاقتصادي

هو كل نشاط يزاوله السكان سواء في المدن أوالأرياف كالصناعة والتجارة والفلاحة والسياحة والخدمات، لتلبية حاجاتهم من المواد الغذائية والصناعية والترفيهية والثقافية.

أتعرف الخطوات المنهجية لدراسة نشاط اقتصادي

  • ملاحظة ووصف خصائص النشاط الاقتصادي.
  • تفسير خصائص النشاط الاقتصادي.
  • إبراز المشاكل واقتراح الحلول.

أطبق الخطوات المنهجية لدراسة نشاط اقتصادي في دراسة النشاط السياحي بالمغرب

السياحة هي حركة مؤقتة للسكان خارج مقر سكناهم الاعتيادي من أجل الترفيه أو الثقافة أو المشاركة في المؤتمرات. ولدراستها أتتبع الخطوات التالية:

ألاحظ وأصف بعض خصائص النشاط السياحي في المغرب

تحتل السياحة المرتبة الثانية ضمن عائدات المغرب. وتقع أهم مراكزها على المحيط الأطلسي منها أكادير ومراكش باعتبار عدد الليالي السياحية.

أفسر خصائص النشاط السياحي في المغرب

تستفيد السياحة المغربية من عدة مؤهلات طبيعية كالشواطئ والجبال والواحات والصحراء، والمؤهلات الحضارية كالمآثر التاريخية والعادات والتقاليد، والتجهيزات السياحية كالفنادق والمركبات والمخيمات السياحية.

أعي بعض المشاكل التي تعاني منها السياحة المغربية وأقترح حلولا لتنميتها

من أهم المشاكل انخفاض جودة بعض الخدمات في الفنادق، وتلوث البيئة، وموسمية السياحة. وللنهوض بها لا بد من تطوير وسائل المواصلات، والتشهير بالمؤهلات المغربية.

خاتمة

تعتبر السياحة نشاطا اقتصاديا مهما، إلا أنه يبقى موسميا.


 

 

أدرس مجالا ملوثا محليا / وطنيا وفي جهة أخرى من القارة الإفريقية وأقارن بينهما

تمهيد

يعاني العالم من مشكل التلوث . فما ذا يعني المجال الملوث؟ وما هي نتائج هذا التلوث على الإنسان والبيئة؟ وكيف يمكن الحد منه؟

أتعرف معنى المجال الملوث من خلال دراسة مجالي الدار البيضاء وبرزافيل

تقع الدار البيضاء في المغرب، وهي تعاني من تلوث هوائها بسبب دخان وسائل النقل والمصانع، بينما تلوث النفايات بها الأرض والمياه الجوفية.

أما برزافيل فتقع في الكونغو، وهي تعرف تلوثا كبيرا بسبب دخان السيارات وحرق الفضلات المنزلية والنفايات البلاستيكية التي تلوث هواءها ومياهها الجوفية، وبالتالي تتشابه المدينتان في أسباب ونتائج تلوث مجالهما.

أعي خطورة تلوث المجال على الإنسان والبيئة وأقدم اقتراحات للحد من هذه الظاهرة

يسبب تلوث المجال كثيرا من الأمراض مثل التهاب الأنف وداء الربو والإسهال والزحار وحمى التيفويد، مما ينتج عنه ارتفاع معدل الوفيات. وللحد من هذه الظاهرة يجب اتخاذ عدة تدابير مثل توعية السكان بخطورة تلوث المجال، وتوسيع مجال المساحات الخضراء، وإنشاء محطات لمراقبة درجة تلوث الهواء، وإصدار قوانين مثل القانون الخاص بعوادم السيارات.

خاتمة

لنتعاون جميعا من أجل حماية مجالنا من التلوث.


 

 

أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية: اختيار ظاهرة تعاني منها جهتي

 

 

تمهيد

تعاني جهتي من تدهور الغابة.

  • فما هي خطوات دراسة ظاهرة / مشكلة؟
  • وما هي مظاهر وعوامل الظاهرة / المشكلة؟
  • وما الحلول التي يمكن أن تساهم في الحد منها؟

أكتشف خطوات دراسة ظاهرة / مشكلة

لدراسة ظاهرة / مشكلة أتتبع الخطوات التالية:

  1. الخطوة الأولى: تحديد الموضوع وأهدافه، ووضع خطة وأدوات العمل.
  2. الخطوة الثانية: البحث عن المعطيات في الميدان بتنظيم زيارة لعين المكان، والبحث عن الوثائق.
  3. الخطوة الثالثة: معالجة المعطيات وترتيبها وفق محاور الموضوع، واقتراح الحلول.
  4. الخطوة الرابعة: مناقشة الحلول وكتابة تقرير يتضمن أهم الخلاصات.

أتدرب على دراسة ظاهرة / مشكلة

ظاهرة تدهور غابة معمورة في جهة الرباط – سلا – زمور – زعير نموذجا:

تقع غابة معمورة في شمال هذه الجهة، وهي تغطي مساحة 60000 هكتار تتكون من أشجار البلوط الفليني، توفر الفلين والخشب للصناعة والتدفئة ومواد للصباغة وإنتاج الأدوية، وتعتبر مجالا للترفيه للسكان، وملجأ كثير من الحيوانات والطيور، وتوفر الأوكسجين.

غير أنها تتعرض للتدهور حيث تراجعت مساحتها بالنصف بسبب الاستغلال المفرط نتيجة قطع الأشجار، والرعي الجائر، وتوالي سنوات الجفاف، وضعف وعي السكان بأهمية المحافظة عليها.

ولترشيد استغلالها لا بد من توعية السكان مستعملي الغابة، وتخصيص مناطق معينة للترفيه وتجهيزها، ووضع قوانين لترشيد استغلالها بالنسبة لعمليات الرعي والقنص وقطع الأشجار.

خاتمة

الغابة مهمة لاستمرار حياة الإنسان لذلك يجب المحافظة عليها.


 

 

التربیة على المواطنة

 

ما ھي اتفاقیة حقوق الطفل؟

 

 

مقدمة

من أجل حمایة حقوق الطفل صدرت عن ھیئة الأمم المتحدة اتفاقیة دولیة.

  • فماذا تعني ھذه الاتفاقیة؟
  • وما ھي الحقوق الواردة فیھا؟ وكیف یمكنني تصنیفھا؟

أستخلص تعریفا لاتفاقیة حقوق الطفل

هي اتفاقیة صدرت عن هیئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة أطفال العالم (أقل من  18سنة) بهدف حمایة حقوقهم وتحسین ظروف عیشهم.

وقد صادقت علیها جمیع دول العالم ما عدا الولایات المتحدة الأمریكیة والصومال، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونیة.

أتعرف بعض أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل صنف

  • حقوق البناء مثل التغذیة ورعایة الوالدین والرعایة الصحیة والسكن اللائق.
  • حقوق النمو مثل الترفیه والرعایة الصحیة والتغذیة والتعلیم.
  • حقوق الحمایة مثل الحمایة من الاستغلال، ومنع التعذیب، والحمایة من المخدرات.
  • حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعیات وحریة التعبیر.

خاتمة

تساھم اتفاقیة الطفل في بناء شخصیة الطفل.


 

 

ما معنى المصلحة الفضلى؟

مقدمة

هناك حالات قد تتعارض فیها مصلحة الطفل مع مصلحة غیره كأبویه أو مؤسسة...

  • فلمن یجب أن تعطى الأولویة والأفضلیة؟
  • وما معنى المصلحة الفضلى للطفل؟
  • وكیف أحددها من خلال حالات من الواقع؟

أكتشف معنى المصلحة الفضلى للطفل

تعني المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولویة وأفضلیة في جمیع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدیر مصلحته والتعبیر عنها.

أحدد المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالة

لتحلیل حالة، نتبع الخطوات التالیة:

  • قراءة نص الحالة وفهمها.
  • تحدید أشخاص الحالة.
  • تحدید المشكلة التي تطرحها الحالة.
  • استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل.
  • تحدید مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحدید تعارض هذه المصالح.
  • اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.

خاتمة

تختلف المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجیات كل طفل وظروفه.


 

 

ما معنى عدم التمییز ؟

مقدمة

أكدت اتفاقیة حقوق الطفل على عدم التمییز بین الأطفال.

  • فما معنى عدم التمییز ؟
  • ما هي مظاهر التمییز بین البنت والولد ؟
  • وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمییز ؟

أتعرف معنى عدم التمییز وكیفیة الحمایة من أشكال التمییز من خلال نصوص قانونیة

یعني عدم التمییز تمتع جمیع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقیة دون أي تمییز بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدین أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي.

التزمت الدول الموقعة على الاتفاقیة بحمایة الطفل من التمییز، وقد اتخذ المغرب تدابیر زجریة تتمثل في الحبس والغرامة.

أدرس طاهرة التمییز بین البنت والولد

أحدد مظاهر التمییز بین البنت والولد

یتجلى التمییز بین البنت والولد في:

  • إعفاء الولد من الأشغال المنزلیة وتكلیف البنت بها.
  • تسخیر الولد لأخته في خدمته .
  • إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوین عكس البنت.
  • تمتیعه بالسلطة على البنت التي من الواجب علیها طاعته.

أتبین بعض الأسباب التي تكرس التمییز بین البنت والولد

ترجع الأسباب التي تكرس التمییز بین الجنسین إلى:

  • شعور الولد بأهمیته وقیمته بالنسبة للبنت داخل المجتمع.
  • ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذین یعتقدون بأن قیمة الرجل أعلى في الجماعة، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد.

أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأیي فی وأعللها

تناقش الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلامیذ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب، ذلك لأن الولد والبنت كلیهما یتمتعان بنفس القدرات، ولتعلیل ذلك تقدم نماذج لبنات وأولاد لا تصدق علیهم هذه الأحكام.

خاتمة

یجب علینا نبذ التمییز بین البنت والولد والعمل على تكریس المساواة بینهما.


 

 

حقي في اسم وجنسیة

مقدمة

  • ما هي الهویة؟
  • وما هي القوانین الدولیة والوطنیة التي تضمن للطفل الحق في اسم وهویة وجنسیة؟
  • كیف أعرف بعلم المغرب والنشید الوطني كرمزین من رموز هویتي؟

أكتشف معنى الهویة وأهمیتها

هویة الشخص هي ما یمكن من التعرف علیه بین الآخرین (الاسم - النسب - السن - تاریخ الازدیاد ومكانه - العنوان الشخصي ...)، ویتم إثباتها بالوثائق الإداریة مثل الحالة المدنیة وبطاقة التعریف الوطنیة وبطاقة الانخراط في التعاونیة المدرسیة وجواز السفر.

وهي مهمة في التمییز بین الأشخاص، وفي تسلم الحوالات البریدیة، وفي توثیق المعاملات، وفي السفر إلى خارج الوطن، ورخصة السیاقة، ورخصة الصید غیرها.

أتعرف حقي في اسم وجنسیة وهویة من خلال قوانین دولیة ووطنیة

تضمن المادة 7 من اتفاقیة حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجیل في كناش الحالة المدنیة والجنسیة ومعرفة والدیه وتلقي رعایتهما.

والجنسیة هي رابطة قانونیة تربط الشخص بالوطن الذي ینتمي إلیه، ویكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربیین، وكل طفل ولد بالمغرب.

أبحث عن معطیات تتعلق بعلم المغرب

قطعة قماش حمراء، تتوسطها نجمة خماسیة خضراء.

اللون الأحمر یشیر لدماء الشهداء، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامیة.

ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومیة یدل على السیادة والاستقلال، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب.

أقدر أهمیة النشید الوطني لبلدي ودوره في ترسیخ هویتي

یعتبر من مكونات الهویة الوطنیة، وله دور مهم في تعمیق الشعور والاعتزاز بها لما یتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحریته. ویعزف في المناسبات والأعیاد الوطنیة...


 

 

كیف أحمي نفسي بنفسي ؟ كیف أحمي غیري ؟

 

 

مقدمة

تضمن اتفاقیة حقوق الطفل الحمایة للأطفال.

  • فكیف أحمي نفسي بنفسي؟
  • كیف أحمي غیري؟
  • كیف أقترح نصا قانونیا لحمایة فئة من الأطفال؟

أتعرف كیف یمكنني أن أحمي نفسي بنفسي

أتعرف كیف أحمي نفسي بنفسي من سوء المعاملة

لأحمي نفسي من سوء المعاملة یجب أن أتحلى بالأخلاق الحسنة وتجنب كل سلوك قد یثیر غضب الآخرین، ورفض كل شكل من أشكال سوء المعاملة قد أتعرض له، والاتصال بإحدى الجهات التي علیها حمایتي عند الضرورة، وتقدیر قیمة جسدي ومنع أي كان من المس بحرمته بأي شكل من الأشكال.

أرصد وضعیات مروریة وأستخلص كیف أحمي نفسي بنفسي من حوادث الطریق

أحمي نفسي من حوادث الطریق باحترام الأضواء الثلاثة، وقطع الطریق في المكان المخصص للراجلین، والسیر على الرصیف في المدینة.

أما في البادیة فأسیر على الرصیف المقابل للسیارات، ولا أقطع الطریق إلا عند خلوه من السیارات، وكذلك السكة الحدیدیة إلا في المكان المخصص للراجلین وعدم مجيء القطار.

أستخلص بعض السلوكیات التي یمكن أن أتخذها لحمایة غیري

منها أن أطلب من جمعیتنا إیواء أطفال یبیتون في العراء بحینا، وحسن معاملة الخادمة وصون كرامتها وضمان دراستها، وإثارة اهتمام المسؤولین لحمایة المعاقین ومساعدتهم.


 

 

حقي في التربیة

 

 

تمهید

التربیة هي حق للجمیع غیر أن كثیرا من الأطفال ما زالوا محرومین من التربیة والتعلیم.

  • فما معنى حقي في التربیة؟
  • وما وضع تمدرس الفتیات في البوادي؟
  • وكیف أنجز رسما / ملصقا في الموضوع؟

أتعرف حقي في التربیة وأهدافه، وأقدر قیمته

یتضمن حقي في التربیة الاستفادة من تعلیم مجاني بحصولي على مقعد في المدرسة بدون مقابل، وتعلیم إجباري بمتابعة دراستي إلى سن الخامسة عشرة على الأقل، وعدم انقطاعي عن المدرسة، واحترام كرامتي بعدم تعرضي لسوء المعاملة داخل المدرسة.

ویهدف حقي في التربیة إلى تنمیة شخصیتي وقدراتي العقلیة والبدنیة، وتربیتي على مبادئ حقوق الإنسان، واحترام هویتي الثقافیة، وإعدادي لأكون مسؤولا في المجتمع.

وتتمثل قیمة حقي في التربیة في كونه یمكننى من حسن التعبیر عن الرأي، والاعتناء بصحتي، والتسامح والتعاون والتضامن، واحترام رأي الآخرین.

أتعرف واقع تمدرس الفتیات في الأریاف

تشكل نسبة الأمیة في العالم القروي حوالي %70، وترتفع في صفوف الفتیات حیث یبلغ معدل تمدرسهن حوالي %48، والأغلبیة یغادرن المدرسة ولا یتممن دراستهن، وذلك بسبب غیاب التجهیزات والبنیات التحتیة الاقتصادیة والاجتماعیة.

خاتمة

إن تحقیق مبدأ حق التربیة للجمیع لا یمكن أن یتم إلا إذا نالت منه الفتاة حقها.

 

شارك هذاالموضوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواضيع ذات صلة

حساب الوزن المثالي
الجنس : رجلإمرأة
القامة (cm):
الوزن (kg):
الوزن المثالي : kg
الموقع يعاد بناؤه بعد فترة توقف

حساب الوزن المثالي بطريقة رائعة

وزنك بالكيلوغرام:
طولك بالسنتمتر:

: مؤشر كتلة الجسم
: هذا يعني


شارك وتفاعل بهذه الصفحة مع:

إلى أعلى