موقعأحمد لعوينة

أحمد لعوينة

موقع أحمد لعوينةالكاتب و أستاذ مادة الإجتماعيات

/* ايقونات متابعة الموقع بجانب الصفحة */ /*اوقات الصلاة */ /* تكبير الخط وتصغيره */
حكماء وفلاسفة قالوا::زهير بن أبي سلمى--"لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده ...فلم يبقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ"****جان جاك روسو"ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني, ولا للغني معدة أكبرمن معدة الفقير"!!****مارك توين:اللحظات السعيدة إما أن تجعلنا أكثر تفاؤلا أو أكثر جنونا..**** رينيه ديكارت:إذا شئت أن تكون باحثا جاداً عن الحقيقة، فمن الضروري ولو لمرة واحدة في حياتك أن تشك في كل شئ ما استطعت. ***** سقراط : "أحبك ولكن الحقيقة أعز وأحب علي منك" ****** داروين: الإنسان الذي يجرؤ على إضاعة ساعة من وقته لم يكتشف بعد قيمة الحياة.******** توماس هولكروفت: أن تمنع التساؤل هو أعظم الشرور. *** **** اسحاق عظيموف: ليس صعباً أن تتعلم وتتقبل النظريات العجيبة؛ بل الصعب هو أن تتراجع عما تعلمته. كارل ساغان: الادعاءات الكبيرة تحتاج إلى أدلة كبيرة.** | الحياة مليئة بالحجارة ، فلا تتعثر بها بل اجمعها وابني بها سُلما تصعد به نحو النجاح | ..,اذا كان رأسك من شمع فلا تلومن الشمس .....(مثل امريكي) | .لاتجعل احدا يرى قاع كيسك..ولا قرارة نفسك .....(مثل ايطالي). | ...لا ترم سهما يصعب عليك رده ....(مثل عربي). | اذا كان المتكلم مجنونا..يكون المستمع عاقلا. | لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك | .ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول. | - لا تناقش غبياً لأن الناس لن تعرف أيكما الغبي.(سلفادور دالي) | - نستطيع أن نفعل أي شئ لو التصقنا به لوقت كافي.(هيلين كيلر) | - الحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق.(هيلين كيلر) | - المرأة مصدر كل شر.- متى أُتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته.(سقراط) | - لقد تعلمت باكراً أن الحق لا يعطى لمن يسكت عنه، وأن على المرء أن يحدث بعض الضجيج حتى يحصل على ما يريد.(مالكوم اكس) | - السعادة هي معرفة الخير والشر.(افلاطون) | - الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً.(نيلسون مانديلا) | ,,,,,,,الأكاليل ليست لكل رأس ,, | لقد تعلمت مند زمن طويل ألا أتعارك مع خنزير لأنني بدلك سأتسخ وذلك يروق له(جورج برنارد شو) ,, | ,,,,,,للذكاء حدود لكن لا حدود للغباء... | طعنة العدو تدمي الجسد و طعنة الصديق تدمي القلب | . خذ من الصقر ثلاثا : بعد النظر و عزة النفس و الحرية ,, | ,,,مثل انجليزي --النسر لا يصيد الذباب | إنه من المُخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه | يوجد دائما من هو أشقى منك ، فابتسم | كُلُنا كالقمر ، له جانب مُظلم | لا تتحدى انسانا ليس لديه ما يخسره | الجزع عند المصيبة ، مُصيبة أخرى | لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تُحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعيش في رأسك | من يُطارد عصفورين يفقدهما جميعا | أن تكون فردا في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائدا للنعام | شكرا للأشواك ، علّمتني كثيرا | من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس | إن الشجرة المثمرة هي التي يُهاجمها الناس | لا تحقرّن صغيرا فإن الذُبابة تَدْمي مُقلة الأسدِ | نحن نحب الماضي لأنه ذهب و لو عاد لكرهناه | لا فقر كالجهل و لا غنى كالعقل و لا ميراث كالأدب | أخبر صديقك كِذبة فإن كَتَمَها أخبرهُ الحقيقة | من أطاع الواشي ضيَع الصديق | لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما | | إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة | | الحكمة تزيد الشريف شرفا و ترفع العبد المملوك حتى تُجْلِسه مجالس الملوك | إنك تخطو نحو الشيخوخة يوما ، مُقابل كل دقيقة من الغضب | لا تجعل غيوم غدك تُغطي شمس يومك | قيل لأرسطو : مابال الحسود أشد غما ؟ قال : لأنه أخذ بنصيبه من غم الدنيا وأضاف إلى ذلك غمُه لسرور الناس | الرجل العبد في بيته لا يمكن أن يكون سيّدا خارج بيته | من أخطاء الانسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل | علمتُ أن رزقي لا يأخذه غيري فآطمأننت | الحياءُ هو الجمال المشرق الذي يجذب القلوب و النفوس | فتش على عيوبك قبل أن تحاول اصلاح العيوب في غيرك | **لا تأسفن على غدر الزمان**لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب**تحسبن برقصها ان تعلو على اسيادها**ستظل الاسود اسودا وستظل الكلاب كلابا | | قال حكيم الصين " كونفوشيوس " : لا تتبرّم بالجليد المتراكم على عتبة جارك قبل أن تُزيل ما تراكم منه أمام باب منزلك أولا | إني لم أمُرّ على هذا اليوم مرّة أخرى ، فأية يد يسعُني أن أُسديها و أية رحمة أستطيع أن أُدرك بها انسانا ينبغي أن أُعجّل بها | إذا أردت الابتعاد عن القلق ، عش يومك و لا تقلق على مستقبلك ، عش هذا اليوم حتى يجيئ وقت النوم | إستعد دوما لتقبُل الامر الواقع الذي ليس منه مناص ، لأنك بهذا القبول تكون قد خطوت أول خطوة في التغلب على مرارته و صعوبته | خلق الله لنا أذنين و لسانا واحدا ، إذن : لنستمع أكثر مما نتكلم | قال " حسن البنا " : كونوا كالشجر يرميه الناس بالحجر فيُلقي اليهم بالثمار | مهما كانت بحار الحياة هادرة فالحق يطفو و لا يغرق أبدا | الرجل الغاضب مملوء يالسّم | اعرف نفسك و لا تتشبه بغيرك و ارض بالذي خلقك الله به | الاستقامة طريق : أولها كرامة و أوسطها سلامة و آخرها الجنة | ما أقل ما نفكر فيما لدينا و ما أكثر ما نفكر بما ينقصُنا | عُدّ نعم الله عليك و لا تلتفت إلى تعداد متاعبك | لا تكن من ذوي النفوس الدنيئة الذين يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء الآخرين | العلم يُحيي أناسا في قبورهم و الجهل يُلحق أحياء بأموات | معظم أنواع الفشل تحدث بسبب عدم الاختيار لا بسبب الاختيار الخاطئ | في اللغة الصينية تتكون كلمة " كارثة " من حرفين : الأول يمثل الخطر و الثاني يمثل الفرصة | أترك التجسس على عيوب الناس تُوفق للإطلاع على عيوب نفسك | لايوجد معلم بعد الانبياء و الرسل أفضل من الفشل | الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح | أن تكون وحيدا أفضل من رفقة السوء | لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما | لا تكن كقمة الجبل - ترى الناس صغارا - و يراك الناس صغيرا |المصيبة ليست في ظلم الأشرار وإنما في صمت الأخيار| مارتن لوثر كنغ "ينتمي المستقبل للذين يستيقظون مبكرا

مادة الاجتماعيات المستوى السادس ابتدائي

مادة الاجتماعيات المستوى السادس ابتدائي الدورة الأولى

مـــــــــــــــادة التـــــــــــــاريـــخ

امثل العصور التارخية في قطار التاريخ


تمهيد : مر الإنسان منذ وجوده على سطح الأرض بعدة عصور تاريخية ، فما هي عصور التاريخ ؟ وكيف أمثلها في قطار تاريخي ؟
1 – يعتمد التأريخ على نوعين من التقويم :
لضبط الظرف الزمني الذي وقع فيه حدث ما، نعتمد التأريخ المسيحي بالميلادي الذي يبدأ بميلاد المسيح عيسى عليه السلام أي 1 ميلادية التي تفصلنا عن عصور ما قبل الميلاد ، والتأريخ الإسلامي بالهجري الذي يبدأ بهجرة الرسول صلى الله عليه وسلم في 1 هجرية الموافق لسنة 622 ميلادية .
2 – تتعدد عصور ما قبل التاريخ :
تنقسم العصور التاريخية إلى عصور ما قبل التاريخ وعصور التاريخ ، يفصل بينهما اختراع الكتابة سنة 3500 قبل الميلاد .
وتتكون عصور ما قبل التاريخ من العصر الحجري القديم الذي استعمل فيه الإنسان الحجارة المنحوتة ، امتد من ظهور الإنسان حوالي 3 ملايين سنة قبل الميلاد إلى ظهور الزراعة حوالي 8000 سنة ق . م . والعصر الحجري الحديث الذي استعمل فيه الحجارة المصقولة منذ 8000 سنة ق . م إلى اختراع الكتابة.
3 – تتعدد المراحل الكبرى لعصور التاريخ :
عصور التاريخ أربعة هي العصر القديم من 3500 ق . م إلى سقوط الإمبراطورية الرومانية سنة 476 ميلادية ، والعصر الوسيط من 476 م إلى اكتشاف أمريكا سنة 1492 م ، والعصر الحديث من 1492 م إلى الثورة الفرنسية سنة 1789 م ، ثم العصر المعاصر من 1789 م إلى الآن
خاتمة : يساعدنا استعمال قطار التاريخ في تمثيل الزمن والعصور التاريخية .
المصطلحات:
العصور:جمع عصر وهو فترة من الزمن تتراوح بين سنوات و قرون
العقبة :مدة من الزمن تتميز بحدث أو وضعية معينة
البرونز:خليط من النحاس و القصدير
الحجر الصقيل:الحجر الذي كان الإنسان البدائي ينحته ليصنع منه ادواته


اكتشاف النار ، تدجين الحيوانات


تمهيد : يعود اكتشاف الإنسان للنار إلى حوالي 500000 سنة ق. م ، وتدجين الحيوانات إلى حوالي 12000 سنة ق. م ، فكيف توصل إلى ذلك ؟ وما أهميتها بالنسبة للإنسان ؟
1 – يعتبر اكتشاف  النار اهم حدث فيما قبل التاريخ :
اكتشف الإنسان البدائي النار انطلاقا من مشاهدة النيران التي تشتعل في الغابات بسبب الصواعق والبراكين، حيث كان يحمل معه بعض الأجزاء المشتعلة ليستعملها في حياته اليومية . ثم توصل إلي إضرام النار بواسطة طرق الحجارة وحك أغصان الأشجار بعضها مع بعض . وقد استعمل هذه النار في تذويب المعادن وشي الأواني الطينية وتسخين الجلود والخشب والحجارة لاستعمالها ، والإضاءة ، والحماية من الحيوانات المفترسة وطهي الطعام.
2 – اهمية  اكتشاف إنسان ما قبل التاريخ الحيوانات  :
يعد الكلب أول حيوان دجنه الإنسان في 12000ق.م، وكان يصطحبه في تنقلاته ويعتمد عليه في القنص وفي حمايته من الحيوانات المفترسة . ثم دجن بعد ذلك باقي الحيوانات مثل الخرفان والماعز والبقر والحصان ، حيث كان ينقل صغارها إلى مقر سكناه ، فاستأنست وتوالدت .
وتتمثل فوائدها للإنسان في تحسين وتوفير تغذية مضمونة ومنتظمة من الحليب واللحوم ، واستعمال جلودها وصوفها لصنع الملابس ، وركوبها للانتقال من مكان إلى آخر ، وحمل أمتعته .
خاتمة : تحسنت حياة الإنسان وتغذيته بعد اكتشاف النار وتدجين الحيوانات .
مصطلحات:
تدجين الحيوانات: تدجين الحيوان هو تحويله من حيوان متوحش إلى حيوان داجن، يتحكم الإنسان في تناسله و تغذيته و نموه، و يستفيد منه غذاء و كساء و جرا و ركوبا.


الزراعة واستعمال المعادن ، وتطوير الأدوات الاستقرار وبناء القرى


تمهيد : ظل الإنسان البدائي لمدة طويلة يعيش على القنص والصيد والقطف ، فمتى اكتشف الزراعة واستعمل المعادن؟ وكيف ساهم كل ذلك في تطوير أدواته وتغيير أسلوب عيشه ؟
ـ 1 ـ  تاريخ وموطن ظهور الزراعة و النتائج المترتبة عن ذلك :
أ ـ تاريخ ومكان ظهور الزراعة :
انتقل الإنسان من مرحلة القنص والقطف إلى ممارسة الزراعة عن طريق الملاحظة والتجربة ، وقد ظهرت الزراعة في منطقة الهلال الخصيب وكان ذلك 8000 سنة ق.م( أي في العصر الحجري الحديث ).
ب ـ نتائج ظهور الزراعة :
ومن النتائج التي ترتبت عن اكتشاف الزراعة ما يلي :
ـ امتداد عمر الإنسان ـ تحقيق إنتاج مضمون ومنتظم ـ تحول الإنسان من جامع للغذاء إلى منتج ـ تحسين التغذية وتنوعها .
ـ 2 ـ  استعمال الإنسان للمعادن وفوائد هذا الاستعمال :
- يعتبر الذهب والنحاس من أولى المعادن التي استعملها الإنسان وكان ذلك 8000 سنة ق.م.
- وانتقل من مرحلة طرق هذه المعادن باردة إلى مرحلة صهرها.
ـ 3 ـ  التطور الذي عرفته الأدوات خلال العصر الحجري الحديث :
تقدم الإنسان في كيفية استعمال المعادن خلال هذه الفترة كان له تأثير على صناعة الأدوات المعدنية وفق الأشكال التي يرغب فيها وتبعا للهدف من استعمالها ، بحيث أصبحت مصقولة وأكثر حدة وسهلة الاستعمال .
ـ 4 ـ  مظاهر استقرار الإنسان :
لقد أدى ظهور الزراعة وتدجين الحيوانات إلى استقرار الإنسان ، هذا الاستقرار الذي تجلى في بناء القرى باستعمال مواد أكثر صلابة تمثلت في الخشب والوحل الممزوج بالتبن والطين والحجارة ..
خاتمة : تغيرت حياة الإنسان نحو الأحسن بفضل ظهور الزراعة وتربية الماشية واكتشاف المعادن وتحولت من الترحال إلى الاستقرار بفضل بناء القرى .


وصول الفنيقيين والقرطاجيين إلى المغرب والآثار التي تركوها


مقدمة :توافدت على المغرب القديم عدة شعوب من حوض البحر المتوسط من بينها الفينيقيون والقرطاجيون.
فما هو أصل هذا الشعوب؟ و ما هي الآثار التي خلفوها في المغرب القديم؟
1 -  الأمازيغ   قبل وصول الفنيقيين والقرطاجيين إلى المغرب
تطلق كلمة المغرب على البلاد التي تمتد من غرب مصر إلى المحيط الأطلسي ، وقد استقرفيه الأمازيغ منذ 5000 سنة قبل الميلاد . و تكون المجتمع الأمازيغي من اتحاد عدة قبائل على رأسها ملك يسمى أكليد ، ويسير شؤون كل قبيلة اجماعة / إنفلاس برئاسة أمغار مما يدل على التشاور والتضامن والمشاركة داخل هذا المجتمع.
2 – عوامل وصول الفنيقيين والقرطاجيين إلى المغرب :
يرجع أصل الفينيقيين إلى شعوب سامية آسيوية، استقروا بفينيقيا(لبنان الحالية) ، وصلوا إلى المغرب سنة 1280ق.م، حيث بنوا مدينة قرطاجة سنة 814 ق.م .
ووصل القرطاجيون ( نسبة إلى مدينة قرطاج ) إلى المغرب الأقصى في القرن 6 ق. م وبنوا عدة مراكز تجارية ليكسوس وتنجيس، واستمروا بالمنطقة إلى حين تعرضها للاحتلال الروماني سنة 40 ق.م.
و تعاطى الفينيقيون والقرطاجيون للتجارة، حيث كانوا يقومون بتوزيع البضائع الإفريقية والشرقية ومنتوجات دول حوض البحر المتوسط.
وكانوا يجلبون إلى المغرب الأقمشة الصوفية الملونة والأواني الخزفية، والحلي والزجاج ويستوردون منه الحبوب والزيوت والأسماك والذهب والعاج والعبيد والحيوانات المفترسة .
3 –  نتائج انفتاح المغرب على التأثيرات الحضارية الفنيقية والقرطاجية :
انطلقت رحلة حانون من مدينة قرطاج سنة 450 ق. م مرورا بسبتة وطنجة وليكسوس ثم ساحل المحيط الأطلنتي حيث أسس
عدة مراكز تجارية.
خلف القرطاجيون العديد من المؤثرات على العادات المغربية في كل الميادين من الحرف (كصناعة المعادن والجلد والخزف) إلى أنواع الملابس والعادات الاجتماعية التي مازال بعضها مستمرا لحد الآن (استعمال الحناء) والكتابة الأبجدية
خاتمـة: استفاد الأمازيغ كثيرا من انفتاحهم على الحضارتين الفينيقية والقرطاجيـة.


مـــــــــــــادة الجغـــــــــــــــترافية دورة1

ما هي الجغرافية ؟

تمهيد : كثيرا ما نسمع كلمة الجغرافية ، فما هي الجغرافية ؟ وما هي اهتماماتها ؟ وبما ذا تفيدني ؟
ـ 1 ـ  موضوع الجغرافية وخطوات دراسته :
الجغرافية علم يهتم بدراسة المجال الجغرافي المحلي والوطني والعالمي ، أي الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها ، باتباع خطوات الملاحظة والوصف والتفسير .
2 – الجوانب التي تهتم بها الجغرافية عند دراستها للمجال :
تهتم الجغرافية بدراسة أنشطة السكان كالفلاحة والصناعة والتجارة ، واستغلال الإمكانيات الطبيعية مثل المعادن ، وأنماط استغلال المجال العصرية ، والتقليدية من أجل التكيف مع الظروف الطبيعية ، وتوزيع السكان .
3 – فائدة الجغرافية :
تفيدني الجغرافية في تعرف وفهم تنظيم المجال والمحافظة على البيئة ، وتنمي لدي مهارات وقدرات الملاحظة والوصف والتفسير ، والتعاون الجماعي مع التلاميذ الآخرين .
خاتمة : تمكنني الجغرافية من ممارسة مواطنتي .


جهتنا : مثال جهة تادلة أزيلال


تمهيد : تتنوع الخصائص الطبيعية والبشرية بالمغرب من جهة لأخرى، فأين تقع جهتي بالنسبة للمغرب ؟ ما هي خصوصياتها وأهم مواردها ؟
1 –  موقع جهتي في المغرب :
الجهات بالمغرب هي تقسيمات إدارية عبارة عن جماعات ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي ، وعددها 16 جهة ، منها جهة تادلة أزيلال التي تقع وسط المغرب ، وتحده شمالا جهتي الشاوية ورديغة وجزء من جهة مكناس تافيلالت، وشرقا جهة مكناس تافيلالت، وجنوبا بجهة سوس ماسة درعة، وغربا بجهة مراكش تانسيفت الحوز. تتكون الجهة من الأقاليم التالية: ازيلال و اقليم بني ملال.
2 –  خصوصيات جهة تادلا ازيلال :
أ – أتعرف الخصوصيات الطبيعية لجهتي
: تمتد على مساحة 17.125 كلم2 ، ، تتكون من سهول تادلة ومن جبال الاطلس الكبير و المتوسط. يسودها مناخ قاري
ب – الخصوصيات البشرية لجهتي : يبلغ عدد سكانها 143000 نسمة ، يتكلمون العربية والأمازيغية ، يمثل القرويون 61.8 % منهم ، وعددهم بالنسبة لكل طبيب 4068 . من أهم مدنها بني ملال و ازيلال و تادلة و الفقيه بن صالح و سوق السبت و اولادعياد و افورار و بزو و دمنات ....
ج –  أهم المرافق والتجهيزات الأساس التي تتوفر عليها جهتي :
تتوفر على عدة مؤسسات تعليمية ، ومستشفيات أهمها المستشفى الجهوي لبني ملال و جامعتي القاضي عياض كما تتواجد عدة مرافق اجتماعية وترفيهية وثقافية كدور الثقافة والسينما والمسارح والملاعب الرياضية و تتركز اغلب هذه المرافق ببني ملال ...
–  أهم الموارد التي تعتمد عليها جهتي :
تعتمد على الموارد الطبيعية السطحية التي تتمثل في وجود عدة أنهار أهمها نهر ام الربيع ، وغابات شاسعة. أما الموارد الاقتصادية فإن الجهة ترتكز على النشاط الفلاحي بالدرجة الأولى بفضل وجود فرشة مائية باطنية مهمة سد بين الويدان ، حيث تتم زراعة الخضر والحبوب و الفواكه ، وتتوفر على قطيع مهم من الأبقار لإنتاج الحليب ، وقطيع من الأغنام والماعز،كما أن النشاط الصناعي في الجهة منحصر في صناعة السكر بوجود اكبر مصنع للسكر في المغرب و افريقيا .و وجود بعض الصناعات التقليدية المحدودة.دون أن ننسى تحويلات أبناء الجهة بالخارج التي تدرعليها مداخيل مهمة إلى جانب الأنشطة التجارية بالاضافة للانشطة السياحية (عين اسردون ببني ملال و شلالات اوزود بازيلال).
خاتمة :
رغم توفر الجهة على مؤهلات طبيعية وتاريخية وحضارية ، فإنها لا زالت لم ترق إلى المستوى الذي يليق بها .


أدرس ظاهرة / مشكلة جهوية


تمهيد : تعاني جهتي من تدهور الغابة ، فما هي خطوات دراسة ظاهرة / مشكلة ؟ وما هي مظاهر وعوامل الظاهرة / المشكلة ؟ وما الحلول التي يمكن أن تساهم في الحد منها ؟
1 –  خطوات دراسة ظاهرة / مشكلة :
لدراسة ظاهرة / مشكلة أتتبع الخطوات التالية :
الخطوة الأولى : تحديد الموضوع وأهدافه ، ووضع خطة وأدوات العمل .
الخطوة الثانية : البحث عن المعطيات في الميدان بتنظيم زيارة لعين المكان ، والبحث عن الوثائق .
الخطوة الثالثة : معالجة المعطيات وترتيبها وفق محاور الموضوع ، واقتراح الحلول .
الخطوة الرابعة : مناقشة الحلول وكتابة تقرير يتضمن أهم الخلاصات .


أتعرف تضاريس المغرب


مقدمة : تساعد الخريطة الطبغرافية في معرفة الأشكال التضاريسية الكبرى ، فكيف أتعرف تضاريس المغرب انطلاقا منها ؟ وكيف أرسم مقطعا طبغرافيا ؟
1- تضاريس المغرب انطلاقا من الخريطة الطبغرافية :
- الجبال : نستخلص من الخريطة الطبغرافية أنها تتميز بارتفاعها وضخامتها وقممها الحادة وسفوحها الشديدة الانحدار وامتدادها على شكل سلاسل، مثل سلسلة جبال الأطلس الكبير التي توجد بها أعلى قمة في المغرب وهي جبل توبقال الذي يبلغ ارتفاعه 4165 متر ، والأطلس المتوسط ، والأطلس الصغير ، ثم جبال الريف .
- الهضاب : أشكال تضاريسية تشبه السهول من حيث انبساط سطحها، لكنها تتميز بتعمق الأودية، وتنتهي بحافة، وهي ترتفع عن سطح البحر بين 300 و 1000 متر. نجدها في شمال غرب المغرب مثل الهضبة الوسطى وهضبتي الفوسفاط والرحامنة ، والهضاب العليا في شرق المغرب ، والهضاب في المناطق الصحراوية التي تسمى الحمادات مثل حمادة درعة
التضاريس هي الأشكال السطحية الطبيعية التي تتكون منها القشرة الأرضية،أهمها.
- السهول : أشكال تضاريسية منبسطة، لا تتعمق فيها الأودية كثيرا، مما يجعل سطحها قليل التموج حيث يبدو مستويا أو شبه مستو ، مثل سهول سوس والحوز ودكالة والشاوية . ويقع أغلبها في شمال غرب المغرب .
2 –  رسم مقطع طبغرافي :
. ( أنظر صفحة 82 من الكتاب المدرسي : النجاح في الاجتماعيات )
الخاتمة : تمكن الخريطة والمقطع الطبغرافيين من تمثيل مختلف المعطيات الطبيعية والبشرية على السطح .


تربية على المــــــــــــــــواطنة

ما هي اتفاقية حقوق الطفل ؟

مقدمة : من أجل حماية حقوق الطفل صدرت عن هيئة الأمم المتحدة اتفاقية دولية ، فماذا تعني هذه الاتفاقية ؟ وما هي الحقوق الواردة فيها ؟ وكيف يمكنني تصنيفها ؟
1 – تعريف اتفاقية حقوق الطفل :
هي اتفاقية صدرت عن هيئة الأمم المتحدة في 20 نونبر 1989 لفائدة أطفال العالم ( أقل من 18 سنة ) بهدف حماية حقوقهم وتحسين ظروف عيشهم . وقد صادقت عليها جميع دول العالم ما عدا الولايات المتحدة الأمريكية والصومال ، وهي ملزمة للدول الأطراف وشاملة وكونية .
2 –  أصناف حقوق الطفل والحقوق المناسبة لكل منها :
- حقوق البناء منها التغذية ورعاية الوالدين ، والرعاية الصحية ، والسكن اللائق .
- حقوق النمو منها الترفيه والرعاية الصحية والتغذية والتعليم
- حقوق الحماية مثل الحماية من الاستغلال ، ومنع التعذيب ، والحماية من المخدرات .
- حقوق المشاركة مثل مشاركة الطفل في اتخاذ القرارت التي تهمه والانضمام للجمعيات وحرية التعبير .
خاتمة : تساهم اتفاقية الطفل في بناء شخصية الطفل


معنى ( المصلحة الفضلى )


مقدمة :
هناك حالات قد تتعارض فيها مصلحة الطفل مع مصلحة غيره كأبويه أو مؤسسة .. فلمن يجب أن تعطى الأولوية والأفضلية ؟ وما معنى المصلحة الفضلى للطفل ؟ وكيف أحددها من خلال حالات من الواقع ؟
1 ـ
 معنى المصلحة الفضلى للطفل :
تعني المصلحة الفضلى جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها .
2 ـ معنى المصلحة الفضلى من خلال دراسة حالتين :
لتحليل حالة ، نتبع الخطوات التالية :
ـ قراءة نص الحالة وفهمها .
ـ تحديد أشخاص الحالة .
ـ تحديد المشكلة التي تطرحها الحالة.
ـ استنتاج الانعكاسات المحتملة على الطفل .
ـ تحديد مصلحة الطفل ومصلحة الأطراف الأخرى وتحديد تعارض هذه المصالح.
ـ اقتراح الحلول الممكنة لضمان مصلحة الطفل أولا.
خاتمة :
تختلف المصلحة الفضلى للطفل حسب حاجيات كل طفل وظروفه


معنى عدم التمييز مثال البنت والولد


مقدمة : أكدت اتفاقية حقوق الطفل على عدم التمييز بين الأطفال . فما معنى عدم التمييز ؟ ما هي مظاهر التمييز بين البنت والولد ؟ وما هو الموقف الواجب اتخاذه من هذا التمييز ؟
1 ـ  معنى عدم التمييز وكيفية الحماية من أشكال التمييز من خلال نصوص قانونية :
ـ يعني عدم التمييز تمتع جميع الأطفال بالحقوق الواردة في الاتفاقية دون أي تمييز بسبب الأصل أو الجنس أو اللون أو الدين أو اللغة أو الثروة أو العجز الصحي .
ـ التزمت الدول الموقعة على الاتفاقية بحماية الطفل من التمييز ، وقد اتخذ المغرب تدابير زجرية تتمثل في الحبس والغرامة.
2 ـ طاهرة التمييز بين البنت والولد :
أ ـ مظاهر التمييز بين البنت والولد :
يتجلى التمييز بين البنت والولد في :
ـ إعفاء الولد من الأشغال المنزلية وتكليف البنت بها
ـ تسخير الولد لأخته في خدمته .
ـ إعطاؤه فرص أكثر للتعلم والتكوين عكس البنت.
ـ تمتيعه بالسلطة على البنت التي من الواجب عليها طاعته .
ب ـ  بعض الأسباب التي تكرس التمييز بين البنت والولد :
ترجع الأسباب التي تكرس التمييز بين الجنسين إلى :
ـ شعور الولد بأهميته وقيمته بالنسبة للبنت داخل المجتمع .
ـ ارتباط هذا الشعور بموقف الكبار الذين يعتقدون بأن قيمة الرجل أعلى في الجماعة ، وأن على الفتاة واجب الطاعة إزاء الولد .
ج ـ أناقش بعض الأحكام المتداولة في المجتمع حول البنت والولد وأبدي رأيي فيها وأعللها :
تناقش الأحكام الواردة في الصفحة 125 من طرف التلاميذ ، للتوصل إلى مجانبتها للصواب ، ذلك لأن الولد والبنت كليهما يتمتعان بنفس القدرات ، ولتعليل ذلك تقدم نماذج لبنات وأولاد لا تصدق عليهم هذه الأحكام .
خاتمة : يجب علينا نبذ التمييز بين البنت والولد والعمل على تكريس المساواة بينهما


حقي في اسم وجنسية و هوية


مقدمة : ما هي الهوية ؟ وما هي القوانين الدولية والوطنية التي تضمن للطفل الحق في اسم وهوية وجنسية ؟ كيف أعرف بعلم المغرب والنشيد الوطني كرمزين من رموز هويتي ؟
1 –  معنى الهوية وأهميتها :
هوية الشخص هي هي ما يمكن من التعرف عليه بين الآخرين ) الاسم - النسب – السن - تاريخ الازدياد ومكانه – العنوان الشخصي ... ) و يتم إثباتها بالوثائق الإدارية مثل الحالة المدنية وبطاقة التعريف الوطنية وبطاقة الانخراط في التعاونية المدرسية وجواز السفر ورخصة السياقة ،ورخصة الصيد غيرها. وهي مهمة في التمييز بين الأشخاص ، وفي تسلم الحوالات البريدية ، وفي توثيق المعاملات ، وفي السفر إلى خارج الوطن ، .
2 – حقي في اسم وجنسية وهوية من خلال قوانين دولية ووطنية :
تضمن المادة 7 من اتفاقية حقوق الطفل حق الطفل في الاسم والتسجيل في كناش الحالة المدنية و الجنسية ومعرفة والديه وتلقي رعايتهما . والجنسية هي رابطة قانونية تربط الشخص بالوطن الذي ينتمي إليه ، ويكتسبها كل طفل ولد من أب أو أم مغربيين ، وكل طفل ولد بالمغرب .
3 –  معطيات تتعلق بعلم المغرب :
قطعة قماش حمراء ، تتوسطها نجمة خماسية خضراء .
- اللون الأحمر يشير لدماء الشهداء ، والنجمة إشارة أركان الإسلام الخمسة باعتبار المغرب دولة إسلامية .
ورفع العلم المغربي على المؤسسات العمومية يدل على السيادة والاستقلال ، والشعور والاعتزاز بالانتماء للمغرب .
4 –  أهمية النشيد الوطني لبلدي ودوره في ترسيخ هويتي :
يعتبر من مكونات الهوية الوطنية ، وله دور مهم في تعميق الشعور والاعتزاز بها لما يتضمنه من عبارات تمجد المغرب وخصال الشعب المغربي وتمسكه بحريته . ويعزف في المناسبات والأعياد الوطنية



مادة الاجتماعيات المستوى السادس ابتدائيالدورة الثـــــــــانية

شارك هذاالموضوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواضيع ذات صلة
حساب الوزن المثالي
الجنس : رجلإمرأة
القامة (cm):
الوزن (kg):
الوزن المثالي : kg
الموقع يعاد بناؤه بعد فترة توقف

حساب الوزن المثالي بطريقة رائعة

وزنك بالكيلوغرام:
طولك بالسنتمتر:

: مؤشر كتلة الجسم
: هذا يعني


شارك وتفاعل بهذه الصفحة مع:

إلى أعلى