موقعأحمد لعوينة

أحمد لعوينة

موقع أحمد لعوينةالكاتب و أستاذ مادة الإجتماعيات

/* ايقونات متابعة الموقع بجانب الصفحة */ /*اوقات الصلاة */ /* تكبير الخط وتصغيره */
حكماء وفلاسفة قالوا::زهير بن أبي سلمى--"لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده ...فلم يبقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ"****جان جاك روسو"ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني, ولا للغني معدة أكبرمن معدة الفقير"!!****مارك توين:اللحظات السعيدة إما أن تجعلنا أكثر تفاؤلا أو أكثر جنونا..**** رينيه ديكارت:إذا شئت أن تكون باحثا جاداً عن الحقيقة، فمن الضروري ولو لمرة واحدة في حياتك أن تشك في كل شئ ما استطعت. ***** سقراط : "أحبك ولكن الحقيقة أعز وأحب علي منك" ****** داروين: الإنسان الذي يجرؤ على إضاعة ساعة من وقته لم يكتشف بعد قيمة الحياة.******** توماس هولكروفت: أن تمنع التساؤل هو أعظم الشرور. *** **** اسحاق عظيموف: ليس صعباً أن تتعلم وتتقبل النظريات العجيبة؛ بل الصعب هو أن تتراجع عما تعلمته. كارل ساغان: الادعاءات الكبيرة تحتاج إلى أدلة كبيرة.** | الحياة مليئة بالحجارة ، فلا تتعثر بها بل اجمعها وابني بها سُلما تصعد به نحو النجاح | ..,اذا كان رأسك من شمع فلا تلومن الشمس .....(مثل امريكي) | .لاتجعل احدا يرى قاع كيسك..ولا قرارة نفسك .....(مثل ايطالي). | ...لا ترم سهما يصعب عليك رده ....(مثل عربي). | اذا كان المتكلم مجنونا..يكون المستمع عاقلا. | لا تمازح الشريف فيحنق عليك ولا الدنيء فيتجرأ عليك | .ولا خير في حسن الجسوم وطولها إذا لم يزن طول الجسوم عقول. | - لا تناقش غبياً لأن الناس لن تعرف أيكما الغبي.(سلفادور دالي) | - نستطيع أن نفعل أي شئ لو التصقنا به لوقت كافي.(هيلين كيلر) | - الحياة هي مغامرة ذات مخاطر أو هي لا شيء على الإطلاق.(هيلين كيلر) | - المرأة مصدر كل شر.- متى أُتيح للمرأة أن تتساوى مع الرجل أصبحت سيدته.(سقراط) | - لقد تعلمت باكراً أن الحق لا يعطى لمن يسكت عنه، وأن على المرء أن يحدث بعض الضجيج حتى يحصل على ما يريد.(مالكوم اكس) | - السعادة هي معرفة الخير والشر.(افلاطون) | - الحرية لا يمكن أن تعطى على جرعات، فالمرء إما أن يكون حراً أو لا يكون حراً.(نيلسون مانديلا) | ,,,,,,,الأكاليل ليست لكل رأس ,, | لقد تعلمت مند زمن طويل ألا أتعارك مع خنزير لأنني بدلك سأتسخ وذلك يروق له(جورج برنارد شو) ,, | ,,,,,,للذكاء حدود لكن لا حدود للغباء... | طعنة العدو تدمي الجسد و طعنة الصديق تدمي القلب | . خذ من الصقر ثلاثا : بعد النظر و عزة النفس و الحرية ,, | ,,,مثل انجليزي --النسر لا يصيد الذباب | إنه من المُخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه | يوجد دائما من هو أشقى منك ، فابتسم | كُلُنا كالقمر ، له جانب مُظلم | لا تتحدى انسانا ليس لديه ما يخسره | الجزع عند المصيبة ، مُصيبة أخرى | لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تُحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعيش في رأسك | من يُطارد عصفورين يفقدهما جميعا | أن تكون فردا في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائدا للنعام | شكرا للأشواك ، علّمتني كثيرا | من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس | إن الشجرة المثمرة هي التي يُهاجمها الناس | لا تحقرّن صغيرا فإن الذُبابة تَدْمي مُقلة الأسدِ | نحن نحب الماضي لأنه ذهب و لو عاد لكرهناه | لا فقر كالجهل و لا غنى كالعقل و لا ميراث كالأدب | أخبر صديقك كِذبة فإن كَتَمَها أخبرهُ الحقيقة | من أطاع الواشي ضيَع الصديق | لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما | | إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة | | الحكمة تزيد الشريف شرفا و ترفع العبد المملوك حتى تُجْلِسه مجالس الملوك | إنك تخطو نحو الشيخوخة يوما ، مُقابل كل دقيقة من الغضب | لا تجعل غيوم غدك تُغطي شمس يومك | قيل لأرسطو : مابال الحسود أشد غما ؟ قال : لأنه أخذ بنصيبه من غم الدنيا وأضاف إلى ذلك غمُه لسرور الناس | الرجل العبد في بيته لا يمكن أن يكون سيّدا خارج بيته | من أخطاء الانسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل | علمتُ أن رزقي لا يأخذه غيري فآطمأننت | الحياءُ هو الجمال المشرق الذي يجذب القلوب و النفوس | فتش على عيوبك قبل أن تحاول اصلاح العيوب في غيرك | **لا تأسفن على غدر الزمان**لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب**تحسبن برقصها ان تعلو على اسيادها**ستظل الاسود اسودا وستظل الكلاب كلابا | | قال حكيم الصين " كونفوشيوس " : لا تتبرّم بالجليد المتراكم على عتبة جارك قبل أن تُزيل ما تراكم منه أمام باب منزلك أولا | إني لم أمُرّ على هذا اليوم مرّة أخرى ، فأية يد يسعُني أن أُسديها و أية رحمة أستطيع أن أُدرك بها انسانا ينبغي أن أُعجّل بها | إذا أردت الابتعاد عن القلق ، عش يومك و لا تقلق على مستقبلك ، عش هذا اليوم حتى يجيئ وقت النوم | إستعد دوما لتقبُل الامر الواقع الذي ليس منه مناص ، لأنك بهذا القبول تكون قد خطوت أول خطوة في التغلب على مرارته و صعوبته | خلق الله لنا أذنين و لسانا واحدا ، إذن : لنستمع أكثر مما نتكلم | قال " حسن البنا " : كونوا كالشجر يرميه الناس بالحجر فيُلقي اليهم بالثمار | مهما كانت بحار الحياة هادرة فالحق يطفو و لا يغرق أبدا | الرجل الغاضب مملوء يالسّم | اعرف نفسك و لا تتشبه بغيرك و ارض بالذي خلقك الله به | الاستقامة طريق : أولها كرامة و أوسطها سلامة و آخرها الجنة | ما أقل ما نفكر فيما لدينا و ما أكثر ما نفكر بما ينقصُنا | عُدّ نعم الله عليك و لا تلتفت إلى تعداد متاعبك | لا تكن من ذوي النفوس الدنيئة الذين يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء الآخرين | العلم يُحيي أناسا في قبورهم و الجهل يُلحق أحياء بأموات | معظم أنواع الفشل تحدث بسبب عدم الاختيار لا بسبب الاختيار الخاطئ | في اللغة الصينية تتكون كلمة " كارثة " من حرفين : الأول يمثل الخطر و الثاني يمثل الفرصة | أترك التجسس على عيوب الناس تُوفق للإطلاع على عيوب نفسك | لايوجد معلم بعد الانبياء و الرسل أفضل من الفشل | الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح | أن تكون وحيدا أفضل من رفقة السوء | لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما | لا تكن كقمة الجبل - ترى الناس صغارا - و يراك الناس صغيرا |المصيبة ليست في ظلم الأشرار وإنما في صمت الأخيار| مارتن لوثر كنغ "ينتمي المستقبل للذين يستيقظون مبكرا

مراكش:التاريخ والسياحة

caption

تبدو لي مراكش مدينة الحشر المنتظرة حيث يحتشد كل الناس في ساحة جامع الفناء وهم يلوون أعناقهم لسماع النفير الأخير إيذانا بيوم القيامة أو يوم الحشر

تبدو لي مراكش كذلك بألوانها  وانعكاسات أشعة شمس ذهبية على حيطانها وأزقتها الخالية من سكانها مدينة أسطورية يلفها غموض ساحر

جو ساحرو مناخ يستهويك بالمكوث  أناس ودودون وتاريخ تخين كما لو أتى من أعماق الأبدية

تاريخ بناء مراكش تم  سنة 1070 م من قبل المرابطين وهم مجموعة قبائل صنهاجية بربرية  تمتهن الرعي في إطار الترحال أتت من الصحراء وقد تطورت هذه المدينة تحت حكم السلطان يوسف بن تاشفين (1061 – 1107) وقد شكل انتصار  الموحدين على المرابطين نكسة حقيقية لمراكش إذ عمد الموحدون بزعامة محمد بن تومرت وخليفته عبد المومن الكومي البربري من هدم الكثير من معالم مراكش ولم يبق فيها شيئ للمرابطين سوى ضريح علي بن يوسف كما قاموا بذبح ما يزيد عن 100 ألف من المسلمين في يوم الإعتراف الكبير حسب شهادة المؤرخ البيدق
بعد استتباب الأمر للموحدين عقب دخولهم المدينة سنة 1147م اتخذوها عاصمة لحكمهم وأنجزوا بها عدة معالم تاريخية لازالت تشكل مفخرة عصرهم كصومعة الكتبية
بمسجديها والأسوارو الأبواب والحدائق إضافة إلى قنطرة على وادي تانسيفت ظلت تستعمل حتى عهد قريب وهكذاعرفت مراكش تحت حكم الموحدين إشعاعا كبيرا جعل
منها مركزا ثقافيا واقتصاديا وسياسيا لا نظير له في الغرب الإسلامي, أمام ضعف الموحدين استولى المرينيون القادمون من المغرب الشرقي سنة 1269م على المدينة
غير أنهم اتخذوا فاس عاصمة لهم لقرب هذه الأخيرة من موطنهم الأصلي – منطقة فكيك – مما أدى إلى تراجع مدينة مراكش وتحولها لمركز ثانوي. في سنة 1551م استعادت المدينة مكانتها كعاصمة للسعديين ( 1589م –1659م). فعلى عهدهم تم تشييد بنايات ومنشآت جديدة أهمها قصر البديع ومجمع المواسين ومدرسة ابن يوسف وقبور السعديين وعدد من السقايات تحت حكم العلويين قام الرشيد بترميم مسجد بن صالح المريني غير أن خلفه  إسماعيل أولى كل اهتمامه بعاصمة حكمه الجديدة مكناس وقد عمل السلطان  محمد بن عبد الله بن اسماعيل  على إعادة مراكش إلى مكانتها وذلك من خلال إنشاء أحياء ومعالم جديدة ويمكن القول أن مراكش اتخذت شكلها النهائي إبتداءا من فترة حكم هذا السلطان إذ اقتصرت المراحل القادمة على  ترميم ما تم انجازه منذ العصر الوسيط.ونظرا لما تزخر به من إرث حضاري كبير، أصبحت مدينة مراكش قبلة للسياحة العالمية ومقرا للمؤتمرات الدولية ذات المستوى الرفيع، لتحتل بذلك مكانة خاصة في المغرب الحديث.

ومما يتوجب زيارته في هذه المدينة

أسوار مراكش

تتميز  مدينة مراكش بأسوارها التي أقيمت مع نشأة المدينة، فعندما  تولى  علي بن يوسف  بن تاشفين  أمر المرابطين  شرع في بناء سور ضخم  حولها من أجل حمايتها ،  فأمر الصناع والبنائين  في الحال ببناء السور، فاكتمل البناء في  ثمانية أشهر وبلغ جملة ما أنفق على السور ما يقرب من سبعين ألف دينار من  الذهب . وقد أضيف إليه وزيد فيه عدد من الأبراج عام 530 هـ / 1136 م حتى  أصبحت تحيط بمقابر المدينة… يصل طوله تقريباً الى عشرة كيلومترات  وارتقاعه بين 6 و8 متر ..يعلو السور درب للدوريات محميّ بشرّافات تذكّر  بتلك التي نصادفها في قرطبة واشبيلية، وكان يتخلّله اثنا عشر بابًا لم يبق  منها سوى ثمانية

من أسوار مراكش المتبقية مند عهد المرابطين

باب أغمات

يعتبر  بابا دكالة واغمات من الأبواب الرئيسية التي تتخلل أسوار المدينة العتيقة  لمراكش، حيث يتوطن باب دكالة في جهتها الغربية ويؤدي إلى مسجد باب دكالة،  بينما يوجد باب أغمات في الجهة الشرقية من المدينة العتيقة منفتحا بذلك على  الطريق المؤدية إلى زاوية  بن صالح.
فيما يتعلق بباب دكالة فهو  يتشكل من برجين كبيرين يتوسطهما ممر يؤدي إلى قلب المدينة العتيقة، وتعود  تسمية هذا الباب بدكالة إلى المجال المجاور للمدينة والذي كانت آنذاك تقطنه  الساكنة الموحدية.
أما فيما يتعلق بباب أغمات فهو يشكل منافذ أحد الأبراج التي تتخلل الجهة الشرقية لأسوار المدينة.(ويسأتي ذكر اغمات لاحقاً)
باب اغمات باب دكالة

قصر البديع

يعتبر  قصر البديع من منجزات الملك السعدي أحمد المنصور الذهبي سنة 1578م تزامن  بناؤه مع انتصار المغاربة على البرتغاليين  في معركة وادي المخازن. وتشير  المصادر التاريخية أن السلطان قد جلب لبنائه وزخرفته أمهر الصناع  والمهندسين المغاربة والأجانب حتى أن الكثير من  المؤرخين والجغرافيين القدامى اعتبروه من عجائب الدنيا.

يقع  قصر البديع في الجانب الشمالي الشرقي للقصبة، يتميز التصميم العام للمعلمة  بتوزيع متناسق للبنايات حول ساحة مستطيلة الشكل . يتوسط هذه الآخيرة صهريج  كبير طوله 90 مترا وعرضه 20 مترا وأربعة صهاريج أخرى جانبية تتخللها أربع  حدائق. إن أهم ما يميز قصر البديع كثرة الزخارف وتنوع المواد المستعملة  كالرخام والتيجان والأعمدة المكسوة بأوراق الذهب والفسيفساء المتعدد  الألوان والخشب المنقوش والمصبوغ والجبس.

وقد أنشئت في القصر أيام المنصور السعدي نظم عجيبة في ذلك الوقت لتسهيل الحياة فيه من ضمنها ما يستخدم الطاقة الهيدروليكية المعتمدة على بخار الماء وبهذا فإن المغرب سبق انجلترا في الثورة الصناعية لكن تخلفه بعد نهاية الدولة السعدية طمر منجزاته وجعل تلك الاوربية هي التي تظهر للعيان

ومن المعروف ان السلطان العلوي اسماعيل هو الذي دمره للإستفادة من كنوزه وجواهره النفيسة كالياقوت الاحمر والزبرجد والزمرد وألواح الذهب ومعادن الزئبق حيث شابهت بعض ساحاته ما كان سائدا في حضائر الأندلس في الزاهرة وقرطبة وغرناطة وإشبيلية

أطلال قصر البديع

قصر الباهية

تقع معلمة قصر الباهية وسط المدينة العتيقة التابعة لبلدية مراكش المدينة.
شيدت  معلمة قصر الباهية في القرن التاسع عشر عند مدخل المدينة العتيقة لمراكش  من طرف أحد أشهر وزراء السلطان  الحسن الأول  المعروف بباحماد. ونظرا لشساعته  وحجمه الكبير فقد استغرقت الأشغال به مدة طويلة حتى استكمل بناءه ابنه  فيما بعد.

يمتد  القصر على مساحة هكتارين تقريبا وقد كانت بعض مرافقه معرضة بشكل دائم  للعوامل المناخية الأمر الذي أدى إلى تدهورها وتلاشيها بينما حافظ الجانب  الأوسط من القصر والمفتوح للزيارة العمومية على حالة جيدة نسبيا.
تتألف  مرافق القصر من رياض صغير وصحن صغير وساحة شرفية مساحتها (50م.50م) مرصفة  بالرخام تحيط بها أروقة مدعمة بأعمدة خشبية ورياض كبير بناه موسى ثم  جناح خاص( المنزه).
جدير بالذكر:  سمحت السلطات المغربية مؤخراً لبعض الشركات الاعلامية بالتصوير في القصر  وقد رادته أُسَر مسلسلات سورية عديدة لتمثيل الحقبة الاندلسية في مسلسلاتهم

داخل قصر الباهية

المنارة

اسسها يوسف بن عبد المومن بن علي الكومي لتعليم جنوده السباحة والتجديف وذلك لاستعمالهم في غزو الاندلس ومواجهة الممالك النصرانية بإسبانيا التي اشتدت شوكتها وعزمت على استرداد الأندلس من أيدي المسلمين

ينصح  بزيارتها عند غروب الشمس، إنها نزهة الازواج العشاق بامتياز. فعلى مقربة  من البناء حوض كان يشكل فيما مضى قبلة للسلاطين، وهو اليوم روضة سلام  وجمال

-مسجد وصومعة الكتبية :
يتوسط  جامع الكتبية مدينة مراكش، بالقرب من ساحة جامع الفنا. وتسمية المسجد  مشتقة من “الكتبيين”، وهو اسم سوق لبيع الكتب يعتقد أنه كان بمقربة من  المساجد.
لقد بني جامع الكتبية الأول من طرف الخليفةالموحدي عبد المومن بن علي  الكومي سنة 1147م على أنقاض قصر الحجر المرابطي الذي كشفت التنقيبات  الأثرية على بناياته ومكوناته المعمارية.
أما المسجد الثاني فقد تم  بنائه في سنة 1158م، وهو يشبه من حيث الحجم البناية الأولى، وينتظم في قاعة  للصلاة مستطيلة الشكل تضم سبعة عشر رواقا موجهة بشكل عمودي نحو القبلة،  تحملها أعمدة وأقواس متناسقة وتيجان فريدة تذكر بتلك التي نجدها بجامع  القرويين بفاس. ويشكل التقاء رواق القبلة بقببه الخمسة والرواق المحوري  تصميما وفيا لخاصيات العمارة الدينية الموحدية التي كان لها بالغ التأثير  في مختلف أرجاء الغرب الإسلامي اما الصومعة فقد شيدها عبد المؤمن في القرن  الثاني عشر، فكانت نموذجا بنيت على منواله صومعة الخيرالدةالاندلسية وقد خُلط حوالي 900 كيلو من المسك في قوامها لتظل رائحتها فواحة على الدوام

¨ساحة جامع الفِناء :

كانت خلال عهد المرابطين الذين اشتهروا بانفتاحهم على الثقافات والفنون تُعرف بساحة جامع الغناء بالغين وليس بالفاء إلى أن أتى الموحدون الذين قتلوا آلاف الناس فيها عند فتحهم المدينة وأخذها من أيدي المرابطين فسميت منذ ذلك الوقت بساحة جامع الفناء

إنها  بحق مركز المدينة : حيث كانت وما زالت نقطة إلتقاء بين المدينة والقصبة  المخزنية والملاح، ومحجا للزوار من كل أنحاء العالم للإستمتاع بمشاهدة عروض  مشوقة لمروضي الأفاعي ورواة الأحاجي والقصص، والحركات البهلوانية وبائعي  الوهم للباحثين عن العلاج وعشرات النساء اللواتي يمكنهن نقش الحناء لك في  اقل من عشر دقايق الى غير ذلك من مظاهر الفرجة الشعبية التي تختزل تراثا  غنيا وفريدا كان من وراء ترتيب هذه الساحة تراثا شفويا إنسانيا من طرف  منظمة اليونيسكو سنة 1997. كما تستطيع تناول وجبات سريعة من امتع الاطباق  المغربية او المشويات… هناك كل شيء موجود وكل شيء يباع سواء وهم او حقيقة  ..

مروضو  أفاعي الكوبرا

موائد الشواء في الهواء الطلق أهم ما ميز الساحة عند نهاية الثمانينيات من القرن الماضي ولم تكن من قبل

نازع الأضراس يحدث هذا في مطلع الألفية الثالثة للبشرية

 

لاعب بالنار يستعرض مهاراته في الساحة

حلايقي" يبيع بيض النعام المجفف والمخلوط بإعشاب يدعي أنها تقوي القدرة الجنسية"

قبور السعديين

تقع  قبور السعديين بحي القصبة. انطلقت أشغال بنائها مع نهاية القرن 16 وبداية  القرن 17 بتشييد قبة دفن بها أفراد العائلة الملكية السعدية خاصة لالة  مسعودة، أم السلطان أحمد المنصور، وأبوه وأخوه. وقد شكلت هذه القبة النواة  الأولى للمركب الذي تم توسيعه وزخرفته من طرف السلطانين عبد الله الغالب  وأحمد المنصور الذهبي.
يتشكل الضريح من جناحين : يضم الأول مجموعة من الفضاءات التي تم بناؤها من طرف أحمد المنصور حيث دفن بها، وهي مكونة من ثلاث قاعات :

 

-  قاعة المحراب : وهي عبارة عن مسجد صغير مشكل من ثلاث أروقة ترتكز على   أعمدة من الرخام. هذا المسجد يتوفر على محراب جميل ومزخرف بالمقرنصات.
-  قاعة الإثنا عشرة عمودا : دفن بها جثمان السلطان أحمد المنصور والسلاطين   الثلاثة الذين تعاقبوا على الحكم من بعده. زينت هذه القبة بمزيج من الجبص   والخشب المنقوشين والزليج والرخام، جسدت هذه الكتابات من خلال عناصر نباتية  هندسية.
- قاعة الكوات الثلاث : وهي مكسوة بزخارف أجمل من سابقاتها، وقد استعملت فيها نفس مواد وتقنيات الزخرفة التي تميز باقي الفضاءات.

-جامع المنصور

يسمى  أيضا جامع القصبة. شيده يعقوب المنصور ما بين 1185 و 1190. وقد أعيد بناؤه  عقب انفجار عام 1569. وقد كان يسمى حينذاك مسجد “التفاحات الذهبية” نظرا  لأن مصابيحه صنعت من ذهب حلي زوجة يعقوب المنصور

مدرسة بن يوسف

تؤكد  المصادر التاريخية أن النواة الأولى لهذه المدرسة تعود للفترة المرينية.  وقد أعاد السلطان السعدي عبد الله الغالب بناءها بين سنتي 1564-1565.  وتعتبر بحق من روائع المدارس المغربية.
تحظى مدرسة ابن يوسف بأهمية  بالغة، نظرا لموقعها بساحة ابن يوسف، التي تحمل دلالة تاريخية كبيرة، فضلا  عن كونها النواة الأصلية لمدينة مراكش.

لقد أعاد السعديون الحياة  لهذا الحي ببنائهم للمدرسة ذات الشكل المربع بمساحة إجمالية تبلغ حوالي  1680 مترا مربعا. وعلى امتداد أربعة قرون، كانت المؤسسة معقلا للعلماء  ومقصدا للطلبة المتعطشين للمعرفة في مختلف العلوم، خاصة منها الدينية  والفقهية. كما أنها تعكس روعة الفن السعدي.
بمدخل البناية، تسترعي  انتباه الزائر قبة ذات مقرنصات مصنوعة من الجبس، تحمل نقيشتين. يتوسط  المدرسة حوض وأروقة تعلوها غرف تتوزع على الطابق العلوي. أما قاعة الصلاة  فهي مكونة من ثلاثة بلاطات عرضية يفصلها صفان من الأعمدة الرخامية. وتتوفر  البلاطات الجانبية على خزانات خشبية، استعملت كمكتبات خاصة بطلبة المدرسة.


-حدائقة ماجوريل :
أعيد  شراؤها من قبل إيف سان لوران الذي قرر فتح ثلث الحديقة أمام الزوار. والحديقة تحيط بالورشة القديمة لفنان الديكور الشهير، والتي تم تحويلها إلى  متحف للفن الإسلامي.

-السوق القديم :
وهو  عبارة عن مجموعة من الاسواق تتعدد بتعدد الحرف، فهناك سوق الصباغين، وسوق  الشواري، وسوق الحدادين، وسوق الجلود، وسوق سماطة حيث تنتشر رائحة الجلد  وحيث تصنع الأحذية، وسوق الشراطين وسوق التوابل ..الخ من أجمل ما يمكن ان  تروه ولا ينافسها في هذا الجمال الا مدينة فــاس الخالدة.

-دار سي سعيد :

منزل والد الوزير بااحماد. يعود تاريخ بنائه إلى نهاية القرن التاسع عشر، ويحوي متحفا للفن المغربي.

الفنادق

يستحسن  ان يقوم المسافرون بالحجزبأنفسهم. لتسهيل هذه المهمة، ألحقت فيما يلي  لائحة بأسماء الفنادق المتواجدة على من وسط المدينة وجميع المرافق المفروض  زيارتها :

فنادق خمس نجوم

المامونية (فاخر)

شارع باب الجديد

البريد الإلكتروني: resa@mamounia.com

شيراتون

شارع المنارة، ص ب 528

بالمري غولف بالاص

 

البريد الإلكتروني: reservation@pgp.ma

ميريديان نفيس

Bild zum Hotel Meridien N'Fis in MarrakechBild zum Hotel Meridien N'Fis in Marrakech
شارع فرنسا

البريد الإلكتروني:

meridien_marrakech@iam.net.ma

كامبينسكي المنصور الذهبي
Mansour Eddahbi - Ex Kempinski (Gebäude)

Mansour Eddahbi - Ex Kempinski

شارع فرنسا

البريد الإلكتروني:lemansour@iam.net.ma

الموقع على شبكة الأنترنت: http://www.kempinski-marrakech.ma/

فندق ومتجع السعدي (غرف وفلل فاخرة)

Hotel Marrakech Es Saadi

نموذج فيللا

Hotel Es saadi Marrakech Es Saadi.jpg

Salon villa Favorite de hotel Es saadi Marrakech

شارع القادسية، ص ب 528

البريد الإلكتروني :info@saadi.com

ويوجد العديد غيره من فئة النجوم الخمس ولكننا نكتفي بهذا القدر ونتابع ..

فنادق أربع نجوم

أطلس مراكش

8شارع فرنسا

البريد الإلكتروني:

resaatlas@iam.net.ma

الأدارسة

شارع فرنسا

البريد الإلكتروني:idrissides@fram.fr

الأندلس
شارع كينيدي، هيفيرناج

البريد الإلكتروني:

andalous@elandalous-marrakech.com

الموقع على شبكة الأنترنت:

Hotel Marrakech – Hotel Maroc – hotel marrakesh – hotel morocco

وهناك  نمط آخر للسكن في مدن مراكش وفاس وطنجة بدا ياخذ في الانتشار وهو ”  الرياض” ويجد اقبالاً كبيراً من الاجانب … وهي عبارة عن بيوت قديمة تم تجديدها وجعلها فنادق ذات طابع ثراتي

وهناك منها العديد وكلها اجمل م نبعض نذكر منها :رياض الفرناتشي- رياض اميرة- سيلين – وبيت المنابهة

المطاعم والمقاهي

الطبخ المغربي:

- الفاسية: 232 شارع محمد الخامس، كيليز ( 200/300 درهم) ـ

- دار فاس: رياض لعروص ـ لكزا، 8 زنقة بوصوني ( 450 درهما) ـ

-  دار مرجانة: 15 دار سيدي الطاهر ، باب دكالة (600درهم). تجدر الإشارة إلى  أن هذا المطعم يغلق أبوابه يوم الثلاثاء.

- الضيافة: 1 زنقة جبل أخضار (500درهم). :

الطبخ الفرنسي: لامانديي: تقاطع زنقة باريس و شارع الشهداء ـ هيفيرناج (200 / 250 درهما) ـ

- لوجاردان ديزار: زنقة الساقية الحمراء، السملالية ( 250درهما/ 350 درهما). :

- فيلا تيفولي: الكيلومتر 3 ، طريق الدار البيضاء (200 /400 درهم) ـ :

الطبخ الإيطالي: أليتسيا: زنقة الشهداء شوقي ـ هيفيرناج (150درهم). : .- لاطراطوريا: 179 زنقة محمد البقال ـ كيليز(300) درهم.

- فيلا روزا: 64 شارع الحسن الثاني ـ كيليز.

الطبخ الآسيوي: لودراغون دور: 10 مكرر، شارع الزرقطوني ـ كيليز ـ

ارقام تهمك الشرطة :190 (انطلاقا من هاتف ثابت) و 112 (انطلاقا من هاتف خلوي).

رجال الإطفاء والمستعجلات :150

الدرك الملكي : 177

الاستعلامات : 160

الاستعلامات الدولية: 120

شارك هذاالموضوع

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

مواضيع ذات صلة

حساب الوزن المثالي
الجنس : رجلإمرأة
القامة (cm):
الوزن (kg):
الوزن المثالي : kg
الموقع يعاد بناؤه بعد فترة توقف

حساب الوزن المثالي بطريقة رائعة

وزنك بالكيلوغرام:
طولك بالسنتمتر:

: مؤشر كتلة الجسم
: هذا يعني


شارك وتفاعل بهذه الصفحة مع:

إلى أعلى