موقع الكاتب :أحمد لعوينة

أحمد لعوينة

موقع أحمد لعوينة الكاتب وأستاذ الإجتماعيات

/*اوقات الصلاة */ /*تكبير وتصغير الخط */

حكماء وفلاسفة قالوا ::زهير بن أبي سلمى--لسان الفتى نصفٌ ونصفٌ فؤاده ...فلم يبقَ إلا صورةُ اللحمِ والدمِ****جان جاك روسو"ليس للفقير معدة أصغر من معدة الغني, ولا للغني معدة أكبرمن معدة الفقير"!! ****مارك توين:اللحظات السعيدة إما أن تجعلنا أكثر تفاؤلا أو أكثر جنونا..***** رينيه ديكارت:إذا شئت أن تكون باحثا جاداً عن الحقيقة، فمن الضروري ولو لمرة واحدة في حياتك أن تشك في كل شئ ما استطعت. ***** سقراط : "أحبك ولكن الحقيقة أعز وأحب علي منك" ****** داروين: الإنسان الذي يجرؤ على إضاعة ساعة من وقته لم يكتشف بعد قيمة الحياة.******** توماس هولكروفت: أن تمنع التساؤل هو أعظم الشرور. *** **** اسحاق عظيموف: ليس صعباً أن تتعلم وتتقبل النظريات العجيبة؛ بل الصعب هو أن تتراجع عن ما تعلمته. كارل ساغان: الادعاءات الكبيرة تحتاج إلى أدلة كبيرة.** | الحياة مليئة بالحجارة ، فلا تتعثر بها بل اجمعها وابني بها سُلما تصعد به نحو النجاح | إنه من المُخجل التعثر مرتين بالحجر نفسه | يوجد دائما من هو أشقى منك ، فابتسم | كُلُنا كالقمر ، له جانب مُظلم | لا تتحدى انسانا ليس لديه ما يخسره | الجزع عند المصيبة ، مُصيبة أخرى | لن تستطيع أن تمنع طيور الهم أن تُحلق فوق رأسك ولكنك تستطيع أن تمنعها أن تعيش في رأسك | من يُطارد عصفورين يفقدهما جميعا | | من أطاع الواشي ضيَع الصديق لا تجادل الأحمق ، فقد يخطئ الناس في التفريق بينكما | | إذا طعنت من الخلف فاعلم أنك في المقدمة | أن تكون فردا في جماعة الأسود خير لك من أن تكون قائدا للنعام | شكرا للأشواك ، علّمتني كثيرا | من نظر في عيبه اشتغل عن عيوب الناس | إن الشجرة المثمرة هي التي يُهاجمها الناس | لا تحقرّن صغيرا فإن الذُبابة تَدْمي مُقلة الأسدِ | نحن نحب الماضي لأنه ذهب و لو عاد لكرهناه | لا فقر كالجهل و لا غنى كالعقل و لا ميراث كالأدب | أخبر صديقك كِذبة فإن كَتَمَها أخبرهُ الحقيقة | الحكمة تزيد الشريف شرفا و ترفع العبد المملوك حتى تُجْلِسه مجالس الملوك | إنك تخطو نحو الشيخوخة يوما ، مُقابل كل دقيقة من الغضب | لا تجعل غيوم غدك تُغطي شمس يومك | قيل لأرسطو : مابال الحسود أشد غما ؟ قال : لأنه أخذ بنصيبه من غم الدنيا وأضاف إلى ذلك غمُه لسرور الناس | الرجل العبد في بيته لا يمكن أن يكون سيّدا خارج بيته | من أخطاء الانسان أن ينوء في حاضره بأعباء مستقبله الطويل | علمتُ أن رزقي لا يأخذه غيري فآطمأننت | الحياءُ هو الجمال المشرق الذي يجذب القلوب و النفوس | فتش على عيوبك قبل أن تحاول اصلاح العيوب في غيرك | **لا تأسفن على غدر الزمان**لطالما رقصت على جثث الاسود كلاب**تحسبن برقصها ان تعلو على اسيادها**ستظل الاسود اسودا وستظل الكلاب كلابا | | قال حكيم الصين " كونفوشيوس " : لا تتبرّم بالجليد المتراكم على عتبة جارك قبل أن تُزيل ما تراكم منه أمام باب منزلك أولا | إني لم أمُرّ على هذا اليوم مرّة أخرى ، فأية يد يسعُني أن أُسديها و أية رحمة أستطيع أن أُدرك بها انسانا ينبغي أن أُعجّل بها | إذا أردت الابتعاد عن القلق ، عش يومك و لا تقلق على مستقبلك ، عش هذا اليوم حتى يجيئ وقت النوم | إستعد دوما لتقبُل الامر الواقع الذي ليس منه مناص ، لأنك بهذا القبول تكون قد خطوت أول خطوة في التغلب على مرارته و صعوبته | خلق الله لنا أذنين و لسانا واحدا ، إذن : لنستمع أكثر مما نتكلم | قال " حسن البنا " : كونوا كالشجر يرميه الناس بالحجر فيُلقي اليهم بالثمار | مهما كانت بحار الحياة هادرة فالحق يطفو و لا يغرق أبدا | الرجل الغاضب مملوء يالسّم | اعرف نفسك و لا تتشبه بغيرك و ارض بالذي خلقك الله به | الاستقامة طريق : أولها كرامة و أوسطها سلامة و آخرها الجنة | ما أقل ما نفكر فيما لدينا و ما أكثر ما نفكر بما ينقصُنا | عُدّ نعم الله عليك و لا تلتفت إلى تعداد متاعبك | لا تكن من ذوي النفوس الدنيئة الذين يجدون اللذة في التفتيش عن أخطاء الآخرين | العلم يُحيي أناسا في قبورهم و الجهل يُلحق أحياء بأموات | معظم أنواع الفشل تحدث بسبب عدم الاختيار لا بسبب الاختيار الخاطئ | في اللغة الصينية تتكون كلمة " كارثة " من حرفين : الأول يمثل الخطر و الثاني يمثل الفرصة | أترك التجسس على عيوب الناس تُوفق للإطلاع على عيوب نفسك | لايوجد معلم بعد الانبياء و الرسل أفضل من الفشل | الفشل هو مجموعة التجارب التي تسبق النجاح | أن تكون وحيدا أفضل من رفقة السوء | لا تبصق في البئر فقد تشرب منه يوما | لا تكن كقمة الجبل - ترى الناس صغارا - و يراك الناس صغيرا |المصيبة ليست في ظلم الأشرار وإنما في صمت الأخيار| مارتن لوثر كنغ "ينتمي المستقبل للذين يستيقظون مبكرا

إياك أن تخسر أبديتك!

hell

ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها ولهم أعين لا يبصرون بها ولهم آذان لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل أولئك هم الغافلون-سورة الاعراف من القرآن العظيم

أيها الإنسان إحذر أن تخسر الحياة الأبدية التي هي الحياة الحقيقية في الآخرة والأمر بيدك عليك ان تطيع الله ورسوله وبذلك ستدخل الجنة وستتجنب النار التي وقودها الناس والحجارة أعدت للكافرين.أما الحياة الدنيا فإنها كالحلم أو متاع يضمحل غدا.


الكائن التعيس

surrealwj5

ليت لنا ما نريد، وإنما نحن قطيع أبله، مسير من المهد إلى اللحد. حري بالإنسان، هذا المخلوق التعس أن يتحسر دوما

على وجوده المحفوف بالمآسي اللامتوقعة واللامتناهية.أيها الإنسان ليتك لم تَخلق


2012

إلى أصحاب الخرافات والترهات والخزعبلات، الذين اغرقوا بها الصحف والكتب وموقع يوتيوب، حول نهاية العالم المحتملة بصورة حتمية سنة 2012 ؛بل حتى هوليود،أنتجت فيلما ضخما يجسد هذه الكذبة الكبرى، ويرجعونها حقيقة دامغة تحدثت عنها حضارات قديمة بحسابات فلكية دقيقة ؛وكأن أصحاب حضارة المايا كانوا يعلمون الغيب وهم الذين بادوا بقلة قليلة من الإسبان جاءتهم في غفلة من رؤوسهم الفارغة.2012 سنة توشك أن تنتهي، ولا شيء حدث من نهاية العالم؛ ولا شيء سيحدث من خرافاتهم التي توهموها. وسيستمر العالم في المسير إلى قدر معلوم، رسمه رب الوجود الذي وحده يعلم غيب السماوات والأرض.


الى جيش وشرطة مصر

أيتها الحثالة البغيظة ،سوف تدخلون التاريخ من بابه الملعون، وسوف تلجون عالم اللعنة الأبدية؛ وقبل هذا في هذه الدنيا سوف تتعذبون بضمائركم الميتة بما سببتموه للناس من مآسي وجروح لا تندمل. سوف تجرفكم الثورة الشبابية بنيرانها مهما تعثرت ؛سيدخل الرعب في قلوبكم الهشة، وسوف تقتلكم صرخات المظلومين ،وآهات الشعب المنتفض..إنكم مجرد كائنات حقيرة ولستم خير أجناد الأرض.

يا كبير المجرمين وكبير الحثالة البائسة وكبير عصابة لصوص مصر السيسي الخسيس والعميل ستتحمل كل رزايا مرؤوسيك، لتصبح كالجبال على كاهلك فتلج بهاالجحيم وقبله لعنة التاريخ والناس أجمعين.

وتحية لأبطال الثورة وصبرا لما تلاقونه من محن فللثورة ثمن.

أحمد لعوينة


كلب مع الشعب

لوكانيكوس كلب، ليس كالكلاب .إنه كلب يوناني ثائر، بغريزته الفطرية يعرف أن الحق مع الشعوب المسلوبة الحقوق .وأن حراس القلعة الرأسمالية الجهنمية، التي تهوي بالعالم إلى المجهول، أعداء البشرية. والكلب وفي للبشرية، أكثر من وفاء البشر لإخوانهم البشر


تملك الأوغاد

محن الزمان كثيرة لا تنقضي===وسروره يأتيك كالأعياد

ملك الأكابر فاسترق رقابهم===وتراه رقاً في يد الأوغاد

هؤلاء هم القوم الذين سيحكمون ليبيا غدا وقد بدوا على حقيقتهم يقتلون الأسرى بصورة همجية ليس لها مثيل،هؤلاء الأوغاد الذين أعطوا صورة كريهة عن قيم الثورة والإسلام والعرب وليبيا الغد و سيقحمون لا محالة ليبيا والمناطق المجاورة في مستقبل مظلم،مستقبل مجهول...ذلك شعر قاله الإمام الشافعي منذ ما يزيد عن ألف سنة ولا زال يطبق حول مثل هؤلاء الأوباش.

هل يمكن اعطاء بلد ليحكمه طالبان جدد،همجيو آخر الزمن، متشددون مثل هؤلاء القوم الأرعن؟؟؟؟؟؟؟.

أحمد لعوينة يوم20 أكتوبر 2011


الحكام العرب وسوء المنقلب

. الى الشعب الليبي ، الذي كنا نعتقد انه سيفشل في تحقيق حلم، طالما راود الشعوب العربية المغلوبة على أمرها لعقود، بعد الخروج من الإستعمار الأوربي، ثم الدخول في خضم استبداد أنظمة عربية بئيسة؛ سرقت أحلام وآمال وثروات شعوب بإسرها؛ وأظفت على أنفسها صفات ألوهية، فسجدوا لها ،وقبلوا ايديها، وعبدوها أكثر مما عبدوا الله.

. الآن يسجل التاريخ بمداد من فخر، وبدماء زكية للشعب الليبي، او لجزء من الشعب الليبي، ثار على مستبده بعزيمة لا يفلها الحديد. كنا نعتقد انهم متهورون أو مغرورون، لا يهم إن كان العدو الغربي الماكر والطماع والمنافق يساندهم؛ ولا يهم إن كان يمثلهم مجلس مشبوه المهم انهم أزاحوا ديكتاتورا وشرذمة، ممن أسموا انفسهم زعماء ثورة الفاتح الذين أخصوا شعبا لمدة 42 سنة، كلها غباء في غباء، وهدر لثروة لا تأكلها النيران ؛وعوض ان يصبح الشعب الليبي من أغنى وأرقى شعوب العالم ،غدت تحاك حوله النكت والإستهزاءات حول جهله و بلاهته وبؤسه وكبته ؛لأن العقيد هكذا أراده شعبا منعدم الإرادة، مذلولا خانعا ،حتى يظل هو وشرذمته من يمتصون خيرات البلاد ،ويبددونها وفق عقلياتهم الحمقاء.

. الشعب الليبي أعطى المثل في كون القوة والسلاح هي الحل الأمثل لمواجهة الأنظمة العربية الخبيثة المنافقة الخائنة الغدارة البئيسة المتصهينة الخانعة الذليلة والغارقة في الفساد، لكنها المتجبرة فقط على ضعفاء شعوبها، أما على الغير فيطبق فيها المثل الذي يقول أسد علي وفي الحروب نعامة

. يابقية الشعوب العربية التي عجزت واستسلمت ،خذي العبرة من الشعب الليبي الذي بقلة قليلة، انطلقت يوم 17 فبراير من بنغازي دخلت أخيرا طرابلس في 21 غشت دخول الأبطال، وهزمت الطغاة ليلقوا مصيرهم المشؤوم ككل الطغاة الذين أحطوا من قدر الشعوب الأصيلة

أحمد لعوينة يوم21 غشت 2011


______________________جميع ملخصات دروس مادة الإجتماعيات للسلك الإعدادي (سنة اولى وثانية وثالثة)مع المصطلحات والمفاهيم والأعلام والوسائل التعليمية من صور وخرائط ومبيانات... وكذا مواضيع للإستزادة والإستيعاب والفهم أكثر من هـــــــنا

___________ جميع ملخصات دروس مادة الإجتماعيات للسلك االثانوي التأهيلي (جذع مشترك و أولى ثانية باكالوريا)مع المصطلحات والمفاهيم والأعلام والوسائل التعليمية من صور وخرائط ومبيانات... وكذا مواضيع للإستزادة والإستيعاب والفهم أكثر من هـــــــنا

تاريخ وجغرافيا جامعي.

في طور التنفيذ



عالم الجوع والجشع

الجوع في العالم

هل هذا معقول ؟؟عالم غني، ومع ذلك نجد جوعى تطفح بهم الأرض. لو سمعنا لشعوب الأرض، لما بقي جائع واحد في هذا العالم ؛ولكن الأمر بيد الساسة ،خصوصا سياسيي نادي الأغنياء؛ وهم متمركزون بطبيعة الحال في الغرب واليابان والصين ؛الذين يستفيدون من مصائب القوم المتخلف، والموبوء بكل الأمراض الإجتماعية والإقتصادية والسياسية ؛حتى يظل هو من يمتص خيراتهم وثرواتهم باستمرار ،دون أن يجد من يوقفه عن جشعه المفرط.


إنتصار ثــورة العــقــل الـمـدمـر

كنت وحدي فوق القمة الشامخة أنتظر قدوم قاطرة من السماء تنفتح البوابة يصدمني النور المتوهج شممت حينها ريحان السماء وما اختمر من أملاح سلالتنا القديمة قيل إنها سلالة ساذجة صالحة وناعمة مرت بشكل قاصف عبر نتوءات الأزمنة المفقودة حيث كانت الأرض في متم بهائها وبكوريتها سلالة السعادة الفردوسية التي تدثرت بها قبل ثورة العقل والنظم كانت قبل ذلك تستحم في أنهار خالدة تدلك جسمها بماء سحري في عذوبة مرهفة كان الإنسان يقدر الحيوان والنبات والتراب الذي ينتج الذهب الهواء في طهارة دائمة والغد الجميل حلم سهل المنال أشرقت شمس السلالة القديمة على العصر الجديد عصر الأنترنيت أشعتها ترسم صباحا دمويا كئيبا يعلن اليوم الموبوء بحقد البشر وفوضويتهم الحمقاء على وقع دقات البنادق وتصويبات القناصة الذين يعشقون الإستحمام بدم السلالة الجديدة تُرسم في السماء سحب من دخان المدافع ومخلفات محركات طائرات الحرب التي تدك البنيان وآثار السلالة القديمة تلتقي الأرواح الآتية من السماء بأجسادها المغمورة في الأرض تنهض للتو من قبورها وهي مغلفة بلحم مغسول بدم جديد دم لامع أتى من رحمة السماء ثم تننظم في شكل اجتماع مرهب تحتج بقوة هي قوة المضطهدين الذين ينتصرون بثورة على ظالميهم تلتقي السلالتان في حرب قاصفة قالوا لهم لن نسمح لموتى يأتون إلينا من بدئ الزمن ثم يوجهون إلينا أصبع الإتهام الساذج بأننا عرضنا الأرض للإحتضار لا لن نقبل تدخلكم كانوا ينتظرون شيئا من المعجزات لكنهم المساكين في لحظة خاطفة رجعوا إلى قبورهم هاربين القبور تنغلق ثم تختفي إلى الأبد . تُرفع البنادق الأوتوماتيكية إعلانا على الإنتصار تُقام الحفلات الباذخة تُشرب كؤوس النخب وتُسجل الملحمة على صفحات الجرائد وشاشات التلفزة ثم تغزو شبكة الأنترنيت.تبتهج السلالة الجديدة بهذا الإنتصار إنتصار ثورة العقل المدمر العقل الذي يرسم جنة وهمية في الفضاء يتحول الفضاء إلى مادة ثم يتحول الإنسان إلى شيء غير مرئي ثم يتلاشى الفضاء والإنسان.ننظر إلىالأرض وكأنها خراب لم تعد ذلك الكوكب الأزرق الجميل نخاف عليها لكنها تسير.الإنسان سلالة جديدة تكدح في سعادة وهمية مغلفة بمأساة مُرعبة لتموت فتلتحق بركب السلالة القديمة
كنت أرى كل هذا من فوق القمة ثم انسحبت على رؤوس الأصابع في ذل وصغار

كتبها أحمد م لعوينة

الرباط 1996

رالي المــوتى

في عالم غرائبي بشع انتصب ثلاثة من الجنود عبارة عن

هياكل
عظمية ترتدي معاطف بالية؛ القبعات على الأقحفة

والكلاشينكوفات تقبضها الأيادي المتصلبة ؛وفي الوجوه ذات
العيون الغائرة تُرسم ابتسامات كئيبة ،إيذانا بالنصر
في حرب نووية.
وهاهم الآن يراقبون الرالي الأخير.

، الرالي ينظم في هذا الفضاء ،وسط الغبار والحرارة الجهنمية

،الموتى يتسابقون بسياراتهم الُمهترأة، يقودونها بسرعة جنونية

يصطدم بعضها ببعض فتغدو نارا وشظايا متناثرة، سائقوها

لا يأبهون للموت ،فهم أصلا موتى ؛يتسابقون لربح العدم

،يتسابقوم لربح لا شيء

لربح الموت الحي والمعدم، وأبدية الموت
لم ينهوا راليهم إلا بعد أن تدخلت الجنود الثلاثة بدقات

بنادق الكلاشينكوف وتصويباتهم على رائد السباق كهدف حي

أ.م.لعوينة
بني ملال 1992


إلى أعلى